إيران : الموت لرئيسي ... مظهر من مظاهر وحدة شعب مظلوم

مشاهدات



قال إبراهيم رئيسي : ما طلب منا الناس أن نفعله هو محاربة الفقر والفساد والتمييز ثم ادعى إننا مخلصون لهذا العهد مع الناس ! في الوقت نفسه كان الناس في عدة مدن إيرانية يهتفون أيها الكذاب ما هي نتيجة وعودك ؟!

 

وهتف المتظاهرون هيهات منا الذلة وكفى وعدا .. موائدنا فارغة .  وفي طهران وعلى الرغم من تمركز الأجهزة القمعية للنظام اندلعت مظاهرات في خمس مناطق فيها مع اشتباكات مع عناصر القمع وشعارات مناهضة للنظام وسياسات النهب من قبل البازاريين والأهالي . مجمع كاشاني التجاري وإكباتان وجراغ برق وشارع ملت وسوق المستلزمات المنزلية . وفور بدء التظاهرات وصل حرس خاص لتفريق المتظاهرين من خلال ترهيبهم  لكنه قوبل بصيحات وشعارات للمواطنين يا عديم الشرف . وفي الوقت نفسه نزل المتقاعدون إلى شوارع طهران والأهواز وبندر عباس وكرمان ودورود وعبادان وشوش وشوشتر وزنجان للأسبوع الثاني على التوالي احتجاجًا على ممارسات النظام . من جهة أخرى شهدت مدن طهران ويزد وأصفهان ونور آباد ممسني وكون جنار في محافظة فارس استمرار إضراب البازار وتظاهراتهم  ضد ارتفاع الأسعار والنهب الذي يمارسه النظام في أصفهان وحدها انضمت مناطق ونقابات مختلفة إلى الإضراب : سوق لبافها بازار موبايل في شارع بوزرجمهر سوق موبايل في أحمد أباد سوق موبايل في شارع  فردوسي سوق الأدوات المنزلية في شارع هاتف بازار القماش في شارع ابن سينا بازار سبزه ميدان وسنكبرها وسوق (تجار الجملة) . هذا الوضع مستعر منذ شهرين في جميع أنحاء إيران منذ انتفاضات مايو في عشرات المدن في مختلف أنحاء البلاد بسبب ارتفاع الأسعار والنهب مع شعارات الموت لخامنئي والموت لرئيسي التي أدت إلى الاستيلاء على قواعد الباسيج وإحراق عشرات المراكز الحكومية . حتى انتفاضات أهل عبادان بسبب كارثة متروبول وانضمام العديد من المدن الأخرى التي ترددت عليها شعارات الموت لخامنئي مرة أخرى . إنها مستمرة حتى أسبوعين من احتجاج المتقاعدين على مستوى البلاد ووفقًا لوكلاء النظام المرعوبين ووسائل الإعلام على الرغم من أن منطلقاتهم الأولية هي المطلب النقابية  إلا أن الشعارات سياسية بالكامل وتستهدف رأس النظام . وعشرات الاحتجاجات والمظاهرات الأخرى من مختلف الشرائح التي تجري يوميا في مدن مختلفة . إن إلقاء نظرة على هذا الاتجاه ونضجه إلى المظاهرات العديدة في طهران ومدن أخرى وانتشار الإضرابات في 18 يونيو / حزيران يظهر أن الاحتجاجات في إيران تدخل مرحلة جديدة هذه مرحلة بالغة الخطورة والحاسمة على النظام وعلى جبهة الشعب والمقاومة الإيرانية إن السمة المميزة لهذه المرحلة من وحدة شعب مكبل تستند إلى ألم مشترك عام  بصرف النظر عن الطبقة والجنسية والجيل يتعرض للقمع والاستغلال من قبل نظام مليء بالجريمة والنهب .

 

تعتبر الطبقات التي لها تضاد رئيسي واحد وبالتالي علاج آلامها مشترك أيضًا . لهذا السبب لم تتمكن آلة النظام من منع انتشار الاحتجاجات الشعبية خلال الشهرين الماضيين عندما يحاول جهاز خامنئي الدعائي تحويل المعارضة الرئيسية إلى الشرق والغرب والاستكبار يصرخ الناس وكل الفئات التي تواجهها هذا الوضع هو رمز لوحدة الشعب ضد الجبهة المناهضة للشعب المنقسمة والغارقة في الأزمة .

 

تعليقات

أحدث أقدم