الصومال : امرأة تتولى الرئاسة بالإنابة .. الأولى منذ 60 عاما

مشاهدات



كتبت النائبة في البرلمان الصومالي سعدية ياسين سمتر التاريخ عندما أصبحت أول امرأة تشغل رئاسة البلاد بالإنابة منذ تأسيس الجمهورية 1960 . وجاء توليها المنصب بعد مغادرة رئيس الصومال حسن شيخ محمود إلى دولة الإمارات في أول زيارة خارجية منذ انتخابه رئيسا منتصف الشهر الماضي  ومغادرة رئيس البرلمان الشيخ آدم مدوبي البلاد السبت دون الكشف رسميا عن تفاصيل سفره حتى الآن لكن تقارير إعلامية أشارت إلى أنها لأسباب صحية . 

 

وبموجب القانون يصبح النائب الأول لرئيس البرلمان رئيسا بالإنابة حال غياب الرئيس ورئيس البرلمان عن البلاد . تولي سعدية منصب هام في الصومال لم يكن الأول لها فقد انتخبت في 28 من أبريل / نيسان الماضي لتصبح أول امرأة تصل لمنصب نائب رئيس البرلمان في تاريخ البرلمان الصومالي . وقالت في تصريحات لوسائل إعلام محلية إنها فخورة بنفسها وما وصلت إليه المرأة الصومالية في المشاركة السياسية معربة عن أملها أن تدفع هذه اللحظة التاريخية الصوماليات لتحقيق طموحهن والوصول لسدة الحكم عبر الانتخابات وشغلت عناوين الصحافة المحلية حيث أشاد رواد مواقع التواصل الاجتماعي باللحظات التي تمر بها المرأة الصومالية . ورحبوا برئاسة امرأة للبلاد . وقال الكاتب الصومالي حسن قرني في تغريدة عبر حسابه على موقع تويتر إنها :الأولى من نوعها منذ استقلال الصومال بغياب الرئيس حسن شيخ محمود الذي غادر إلى دولة الإمارات ورئيس مجلس الشعب شيخ آدم مدوبي الذي سافر بدوره إلى كينيا ستحل نائبة رئيس مجلس الشعب سعدية ياسين محل الرئيس لممارسة صلاحياته واختصاصاته مدّة غيابه .

 

وقال الكاتب الصومالي-الكيني رشيد عبدي في تغريدة عبر تويتر إنه : سيكون للصومال رئيسة لبضعة أيام سعدية سمتر النائب الأول لرئيس مجلس النواب تتمتع بصلاحيات تنفيذية كاملة بعدما غادر رئيس البلاد رئيس مجلس النواب في رحلات خارجية منفصلة دفعة معنوية .

 

المصدر : وكالات

تعليقات

أحدث أقدم