لبنان ينتخب مجلسا نيابيا جديدا وسط انهيار اقتصادي غير مسبوق

مشاهدات



فتحت مراكز الاقتراع صباح الأحد أبوابها أمام الناخبين اللبنانيين في أول انتخابات نيابية في البلاد عقب سلسلة أزمات بينها انهيار اقتصادي واحتجاجات غير مسبوقة ضد السلطة وانفجار كارثي في بيروت .

 

ويحقّ لأكثر من 3,9 ملايين ناخب أكثر من نصفهم من النساء التوجه الى صناديق الاقتراع التي ستبقى مفتوحة حتى الساعة السابعة بعد الظهر لتبدأ بعدها عملية فرز الأصوات . وقال مصور لوكالة فرانس برس في أحد مراكز الاقتراع في بيروت إن فتح صناديق الاقتراع تمّ وسط زحمة لمندوبي ومتطوعي اللوائح المتنافسة داخل المراكز وفي باحاتها وسط انتشار أمني . ومن المرجح أن تعلن النتائج النهائية التي ستحدد نواب البرلمان الـ128 لدورة من أربع سنوات في اليوم التالي . وتشكّل الانتخابات أول اختبار حقيقي لمجموعات معارضة ووجوه شابة أفرزتها احتجاجات شعبية غير مسبوقة في تشرين الأول/أكتوبر 2019 طالبت برحيل الطبقة السياسية . وتجري الانتخابات على وقع انهيار اقتصادي صنّفه البنك الدولي من بين الأسوأ في العالم منذ 1850 بات معه أكثر من ثمانين في المئة من السكان تحت خط الفقر. 

 

71 مرشحاً بينهم 157 امرأة بمقاعد البرلمان 

ويتنافس 718 مرشحاً بينهم 157 امرأة  للفوز بمقاعد البرلمان موزعين على 48 قائمة انتخابية . ورغم ازدياد عدد المرشحين المناوئين للأحزاب التقليدية مقارنة مع انتخابات 2018 لا يعوّل كثيرا على تغيير في المشهد السياسي يتيح معالجة القضايا الكبرى فالأحزاب التقليدية التي تستفيد من تركيبة طائفية ونظام محاصصة متجذر لم تفقد قواعدها الشعبية التي جيّشتها خلال الأسابيع التي سبقت الاستحقاق . والأرجحية في المجلس المنتهية ولايته لحزب الله القوة السياسية والعسكرية المدعومة من طهران وحلفائه وأبرزهم التيار الوطني الحر الذي يتزعمه رئيس الجمهورية ميشال عون وحركة أمل برئاسة رئيس البرلمان نبيه بري .

 

المصدر : وكالات

تعليقات

أحدث أقدم