القتال يستعر في ماريوبول وروسيا تقصف مصنع صواريخ في كييف

مشاهدات


 

قالت أوكرانيا إنها تحاول كسر الحصار الذي ضربته القوات الروسية حول ماريوبول مع احتدام القتال حول مصنع إيليتش لتصنيع الصلب في المدينة في حين شهدت العاصمة كييف بعضا من أقوى الانفجارات في أسبوعين .
 

وقالت روسيا إنها قصفت أثناء الليل مصنع في كييف كان يُصنع ويصلح الصواريخ المضادة للسفن وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأوكرانية أولسكندر موتوزيانيك الوضع في ماريوبول صعب وعصيب القتال يدور حاليا الجيش الروسي يستدعي باستمرار وحدات إضافية لاقتحام المدينة ولكن حتى الآن لم يتمكن الروس من السيطرة عليها تماما وإن روسيا استخدمت قاذفات بعيدة المدى لمهاجمة ماريوبول وذلك لأول مرة منذ بدء الحرب في 24 فبراير مشيرا إلى أن قوات روسية تركز جهودها في أماكن أخرى للسيطرة على مدينتي روبيجني وبوباسنا في شرق أوكرانيا . وتقول روسيا الآن إن حربها الأساسية تهدف للسيطرة على دونباس وهي منطقة في شرق أوكرانيا تضم إقليمين يسيطر عليهما جزئيا انفصاليون تدعمهم روسيا وتريد من كييف التنازل عنهما . وقالت إيرينا فيريشتشوك نائبة رئيس وزراء أوكرانيا إنه تم إجلاء 2864 شخصا من مناطق الصراع من بينهم 363 من ماريوبول استخدموا وسائل نقل خاصة في مغادرة المدينة . ونقلت صحيفة واشنطن بوست عن مصادر مطلعة قولها إن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ناشد الرئيس جو بايدن بشكل مباشر أن تدرج الولايات المتحدة روسيا على لائحة الدول الراعية للإرهاب . وتضم القائمة حاليا أربع دول هي كوريا الشمالية وكوبا وإيران وسوريا . وأحجم متحدث باسم البيت الأبيض عن الرد بشكل محدد على التقرير لكنه قال سنواصل بحث كافة الخيارات لزيادة الضغط على بوتن .

 

استهداف ماريوبول
تعد ماريوبول الهدف الرئيسي لروسيا في دونباس وتقول موسكو إنها تريد السيطرة عليها قريبا وهو ما سيجعلها المدينة الكبرى الوحيدة التي تسيطر عليها حتى الآن . وقالت وزارة الدفاع الروسية إنها سيطرت على منشأة إيليتش لتصنيع الصلب ولم يتسن التحقق من التقرير ومن المعتقد أن المدافعين الأوكرانيين يتحصنون بشكل أساسي في أزوفستال وهي منشأة أخرى ضخمة لتصنيع الصلب . وتمتلك المنشأتين شركة ميتينفيست وهي امبراطورية أغنى رجل أعمال في أوكرانيا وعماد قطاع التصنيع في شرق أوكرانيا وكانت الشركة قد أبلغت رويترز الجمعة بأنها لن تعمل أبدا تحت ما وصفته بالاحتلال الروسي . وأبلغت ميتينفيست رويترز في بيان نثق في انتصار أوكرانيا ونعتزم استئناف الإنتاج بعد انتهاء العمليات القتالية. شركات ميتينفيست التعدينية لن تعمل أبدا تحت الاحتلال الروسي . وقالت الشركة إن مواقعها لحقت بها أضرار لكن من المستحيل تقييم حجم تلك الأضرار مع استمرار القتال . ووصف موتوزيانيك خسارة روسيا للطراد موسكفا بأنها كبيرة. لكنه قال إنه غير مسموح له بإعطاء معلومات عن المصنع الواقع قرب كييف الذي تقول موسكو إنها قصفته بالصواريخ . وكانت موسكفا أكبر سفينة روسية في أسطول البحر الأسود حتى الآن ومجهزة بصواريخ موجهة لمهاجمة الشواطئ وإسقاط الطائرات إضافة إلى رادار لتوفير غطاء دفاع جوي للأسطول . واستخدمت روسيا قوتها البحرية لمحاصرة الموانئ الأوكرانية والتهديد بإنزال برمائي محتمل على طول الساحل وبدون السفينة قد تتعطل قدرتها على تهديد أوكرانيا من البحر .

 

ولم تغرق أي سفينة حربية بهذا الحجم خلال أي صراع منذ غرق السفينة الأرجنتينية الجنرال بيلجرانو والتي دمرها البريطانيون في حرب فوكلاند عام  1982 وقالت وزارة الدفاع الروسية إن قواتها ستكثف الضربات على كييف .
 

تعليقات

أحدث أقدم