روسيا تهدد بفرض غرامات على موسوعة ويكيبيديا

مشاهدات



هددت السلطات الروسية موسوعة "ويكبيديا" بغرامات في حال لم تستجب لطلب موسكو إزالة محتوى يتناقض مع روايتها الرسمية حول الحرب في أوكرانيا .

 

ونقلت إذاعة "NPR" أن هيئة تنظيم الاتصالات الروسية روسكو - منادزور أعلنت الخميس أنها طلبت من الموسوعة إزالة مواد غير موثوقة ومعلومات أخرى محظورة في روسيا حول العملية العسكرية التي يشنها الجيش الروسي في أوكرانيا . واتهمت السلطات الروسية الموسوعة بتضليل المستخدمين الروس عمدا وفق ما ينقل التقرير . وهددت روسيا ويكبيديا بتغريمها مبلغ يصل إلى 4 ملايين روبل أي ما يقرب من 47 ألف دولار، لفشلها في إزالة تلك المواد التي تعتبر غير قانونية بموجب القانون الروسي . وسنت روسيا تشريعا الشهر الماضي يجرم تغطية الحرب بشكل يتناقض مع الرواية الرسمية ما أجبر العديد من وسائل الإعلام المستقلة في البلاد على الإغلاق والعديد من الصحفيين على مغادرة البلاد خوفا من مواجهة عقوبة السجن لمدة تصل إلى 15 عاما . ويقول التقرير إنه ليس من الواضح ما هو المحتوى الذي ترغب السلطات الروسية في إزالته لكن محتوى الموسوعة يتضمن معلومات عن الحرب وسياقها والخسائر البشرية وانتهاكات حقوق الإنسان والعقوبات الاقتصادية . وقال متحدث باسم مؤسسة " ويكيميديا" المالكة للموسوعة  لـ NPR إنهم تلقوا مطالب روسية في 1 مارس وأخرى في 29 مارس لإزالة معلومات من النسخة الروسية من صفحة الموسوعة . وأوضح المتحدث "تدعم مؤسسة ويكيميديا الحق في الوصول إلى معلومات حرة ومفتوحة ويمكن التحقق منها وهذا التصعيد لا يغير التزامنا وفق التقرير .

 

ومنذ إطلاق العملية العسكرية في 24 فبراير شددت السلطات الروسية الرقابة للسيطرة على المحتوى الذي تعرضه التلفزيونات والصحف وكذلك الأفراد على شبكات التواصل الاجتماعي . ويُحظر استخدام كلمات مثل الحرب أو الغزو لوصف التدخل أو الإشارة إلى أفعال ضد المدنيين . 


المصدر : الحرة

تعليقات

أحدث أقدم