الأعلى منذ 1972.. العراق يكشف تفاصيل إيراداته من النفط

مشاهدات


بلغت إيرادات النفط العراقي في مارس الماضي أعلى مستوى لها منذ عام 1972 مسجلة 11,07 مليار دولار وفق أرقام أولية لوزارة النفط فيما سجلت أسعار الخام ارتفاعا كبيرا نتيجة الحرب  أوكرانيا .

 

وذكر بيان صادر عن الوزارة الجمعة أن مجموع كمية الصادرات لشهر مارس في العراق ثاني أكبر مصدر للنفط في مجموعة أوبك من النفط الخام بلغ 100 مليونا و563 ألفا و999 برميلا بإيرادات بلغت 11,07 مليار دولار ويعد أعلى إيراد مالي تحقق منذ عام 1972 . وأوضح البيان الذي نشرته وكالة الأنباء العراقية أن هذه الإحصائية أولية للكميات المصدرة من النفط الخام والإيرادات المتحققة لشهر مارس الماضي . وقال مسؤول في وزارة النفط فضل عدم الكشف عن هويته لوكالة فرانس برس إن الأرقام النهائية لا تتغير عادة على الإطلاق عن الأرقام الأولية أو قد يحدث تغيير طفيف مشيرا إلى أنها سوف تنشر قرابة نهاية الشهر الحالي . وأوضح البيان أن معدل الكميات اليومية بلغ 3 ملايين و244 ألف برميل في اليوم وأن معدل سعر البرميل الواحد بلغ أكثر من (110,090) دولارا . وفي فبراير سجل العراق أعلى معدل صادرات وإيرادات نفطية منذ ثماني سنوات بلغت قيمتها 8,5 مليارات دولار كما أعلنت وزارة النفط حينها . وأدت الحرب في أوكرانيا إلى ارتفاع أسعار الخام في حين لا تزال الدول المنتجة للنفط تحد من العرض . وتوافقت الدول الأعضاء في تحالف أوبك بلاس الخميس على زيادة طفيفة لإنتاجها متجاهلة الدعوات إلى التخفيف من الضغوط على الأسعار . وبعدما لامس النفط في 7 مارس أسعارا قياسية سجلها خلال الأزمة المالية عام 2008 متجاوزا عتبة 130 دولارا للبرميل عادت الأسعار وانخفضت لتقارب مئة دولار للبرميل، الجمعة . ويعتمد العراق بنسبة 90% على الإيرادات النفطية مع ذلك يعاني البلد البالغ عدد سكانه نحو 40 مليون نسمة وعاش فترات طويلة من الحروب والنزاعات من نقص كبير في الطاقة وتهالك البنى التحتية وانقطاعات متكررة في الكهرباء . وخلال فترة الإغلاق المرتبط بانتشار فيروس كورونا في العامين الماضيين تراجع سعر برميل النفط بشكل كبير ما وضع العراق أمام أزمة اقتصادية .

 

وأوضحت الوزارة أن النفط مصدر من حقول في وسط وجنوب العراق ومن كركوك وأشارت إلى أنه من خلال إيمانها بإطلاع الشعب على عمليات التصدير والإيرادات المتحققة من النفط اتخذت هذا الإجراء الشهري . 


المصدر : وكالات

تعليقات

أحدث أقدم