حيتان الأوركا

مشاهدات




ترجمة : ضرغام الدباغ


حيتان الأوركا (Orca) أو الحوت القاتل (Killer Whale) هي من فئة الثدييات (ترضع صغارها) تعيش في كافة المحيطات والبحار ولا سيما المنجمدان الشمالي والجنوبي والمحيط الهندي والاطلسي وشواطئ الآسكا وجبل طارق .

 

يتغذى على الحيوانات التي توفرها المحيطات ولكنه يهاجم الدلافين والفقمات كوجبات مفضلة . وحوت الأوركا قاتل شرس يعيش ويصطاد بشكل جماعي وقد يهاجم حتى الحيوانات الأضخم منه كحيتان العنبر والحوت الأزرق وأنواع القروش . وهو الحيوان الأقوى في البحر لأنه يفترس الجميع ولا يقوى حيوان على مواجهته لذلك تسعى جميع مخلوقات البحار حتى الكبيرة والشرسة تجنبه والإفلات من فكيه . هناك ثلاث أنواع قطعان من الحيتان القاتلة تبدو متماثله تماماً بالشكل ولكنها تختلف بالصفات الوراثية والتفضيلات وعادات الغذاء المعينة وهي كالتالي :

1- المقيم : وهي الحيتان الأكثر بصيرة عموما أسمها مقيمه وهي تقطع في اليوم 100 ميل تقريبا حيث مكان السلمون وأسود البحر وهي تتمتع بصحة أعلى من باقي القطعان ويختفون ويظهرون بمدة شهر أو أسبوع وعدد قطعانهم  يزيد عن الخمسين حوت وحجمهم أكبر من الحيتان العابرة والبعيدة .

2- العابر : وهو أصغر حجماً من الحيتان المقيمة وسميت بالعابر نظراً لأنه لا يلتزم بنوع غذاء معين والحيتان العابرة تأكل أي شي يسبح أمامها ويبلغ عدد قطعان هذا النوع 60 أوركا وأكثر. والحيتان العابرة هي أشرس نوع ويعتقد بأن منه جاءت تسمية (أوركا القاتلة) نظراً لشراستها وطريقة تعذيب فريستها .

3- البعيد : وسميت بهذا الاسم لأنها تعيش بعيدة عن الشواطئ وفي أوسط المحيطات فقط ويسهل تمييزها وتعيش بمجموعات صغيرة لا يتعدى أفراد المجموعة الثمانية وهي مجموعه نسائية أي فقط أمهات وبنات وبعض الأبناء الصغار.


الرؤية لدى الأوركا جيدة (فوق وتحت سطح الماء) ويمتلك حاسة سمعٍ مرهف وحاسة لمس جيدة ويتمتع بقدرات استثنائية في تَحدِيد مواقع الاشياء عن طريق الصدى (echo) وتعرف هذه العملية باسم (echolocation) بالإنجليزية حيث تتضمن إرسال صوت كصوت الطلقة واستقبال الصدى (الصوت الراجِع) حيث يكشف عن طريقها مواقع وخواص الاشياء والفرائس في محيطها متوسط حرارة جسمه هي 36 إلى 38 درجة مئوية وكمعظم الثدييات البحرية لديها طبقة عازلة للحرارة من الدهن (blubber) يصل سمكها من 7.6 إلى 10 سنتيمترات تحت جلده .


وفي عام 2002 راقب فريق بحث عالم البحار (SeaWorld) عملية صيد حيتان قاتلة لحوت أزرق ضخم طوله 60 قدم تقريبا. فحاصره ثلاثين حوت قاتل وطريقة الصيد كانت كالآتي : أخذ حيتان الأوركا يراقبون الحوت الأزرق بشكل دائري ولما أحس فيهم الحوت الأزرق أسرع في السباحة فتقدم حوتان اثنان ومن بعدهم اثنان والاوركات الأخرى يحاصرونه من الجانبين حتى لا يهرب وقام عدد من الحيتان القاتلة بالقفز العالي والنزول عليه من الخلف محاولةً إغراق الحوت الأزرق وقطعوه في غضون 4 ساعات . والمثير في عالم البحار وهي مشابهة لعالم الغابة ولعالم البشر على البر ...! ويمكن للقارئ إيجاد التشابه في عالم السياسة الدولية ... حيث تقوم دول تدعي الرقي والتحضر بفعل ما تقوم به حيتان الأوركا بنوعه القاتل الشرس فقد قرأت مرة أن حيتان أوركا جائعة صادفت حوتاً أزرق وحاول الحوت الإفلات ولكن الحوت القاتل الأوركا أكثر رشاقة وخفة وحين أدرك الحوت الأزرق أنه خاسر معركة الإفلات ... وهو يعلم أن لسانه (لسان الحوت الأزرق) يصل إلى 4 طن وزناً هي اللقمة المفضلة للأوركا فيقوم المسكين بإخراج لسانه للأوركا الذي يقتلع اللسان من فم الحوت الأزرق بضربة واحدة خاطفة...! على أمل أن يكتفي القاتل بوجبة اللسان .. ولكن وكما في حياتنا على الأرض الأوركا القاتل لا يكتفي باللسان بل يريد قلب الضحية وكبده .. فيواصل تقطيع الضحية ...... فيلتهمها لحماً وعظماً ...!

نعم وبعض البشر هكذا يفعلون ...!

كالضبع في الغابة وكالأوركا في البحر ...!

وبعض من يدعي التحضر والثقافة ويقنع الناس بها أو يرغمهم على الاقتناع .. فقط لأنه يمتلك القوة ولايمتلك الحق ...!

 



تعليقات

أحدث أقدم