ماقل ودل : أكل الرجال على كد أفعالها !!

مشاهدات



عبدالكريم الوزان


مثل شعبي متداول رواه لي صديق " أكل الرجال على كد أفعالها"!! ومعناه مايتناوله الرجال من طعام  يكون على قدر مايقدمونه من أفعال ومواقف . أما قصته فيقال : إنه في زمن العثمانيين كان هناك شقيقان((سعود وحمود)) يحبان بعضهما الى درجة كبيرة وكانا مطلوبين للعثمانيين حيث كان الجيش يبحث عنهما في كل مكان .

 

وفي يوم من الايام تم القبض على (حمود) وحكم عليه بالاعدام  وكانت طريقة الاعدام هي (الصلب) وتم تحديد يوم ومكان ذلك  حيث كانوا ينفذون الحكم في قلعة مخصصة للصلب . وفي يوم التنفيذ ذهب سعود الى القلعة المعنية حيث يصلب شقيقه ومر برجل يقوم بشواء اللحم للخيالة المارة بين المناطق وكان عنده سقيفة  فجلس تحتها وطلب منه شواء مايستطيع من ( الذبيحة) اي الخروف واستمر سعود يأكل حتى قضى عليها  تماما  وحين أراد تسديد ثمن ماتناوله ومقداره ((مجيدي)) وهي العملة المستخدمة آنذاك اعتذر الرجل لأنه لايملك المبلغ المتبقي لاعادته فقال له سعود  : 

(خلي الباقي عندك وانا من أرجع أخذه )

البائع : ( لا خلي المبلغ معاك ومن ترجع انطيني حسابي) .

سعود:  ( أنا مو مطول بس أحضر موقعة الصلب بالقلعة وأرجع الك الظهر أنطيك المبلغ ).

البائع :  (انا هم ماعندي شغل ..خلصت اروح وياك) وهو لايعلم أن الذي سينفذ به حكم الاعدام هو شقيق  سعود . 

 

وبعد وصولهما للقلعةً كان سعود ينظر الى حمود وسط حشود الناس الذين تجمعوا ثم حضر الجنود وهم يقتادون حمود وبدأوا بالاستعداد فوضعوا (المرس) الحديدي الذي يوثق اليدين مع الرقبة ثم سالوه عن مراده الأخير . فقال لدي  بيت شعر اريد أن أنشده ثم صدح :

نهض غيمً جديد وغيم جله

وكتلني مدكدك الزردوم كله

يالرايح لأخوي سعود كله

حديد الصلب حطوه بالرگاب*

ومعناه انه يستنجد بشقيقه ويشكو حاله ويطلب انقاذه وفي الحال رد سعود  منتفضا :

جمل جمل جابوك للقلعة وانا اخوك

ومرس حطوا بذرعانك وانا اخوك

وياهل تنشد على ابن امك انا أخوك

عضيدك يوم لكوات الاجناب

ثم إستل سيفه وهجم على الجنود وقتل من قتل منهم وأصاب آخرين

وفك الحديد وقطع السلاسل وفر مصطحبا حمود . وفي طريق العودة توقف سعود عند البائع  الذي سبقهم بالعودة الى سقيفته حتى يسدد مابذمته لكن البائع رفض تسلم المبلغ قائلا (اكل الرجال على گد افعالها ..حلال عليك ما أكلت ) ومنذ ذلك الوقت صار مثلا يضرب .

 

ياترى كم من هذه المواقف الرجولية الأخوية موجودة اليوم ؟ ليس بين الأشقاء فحسب بل بين الأصدقاء والعاملين والمقاتلين في ساحات الوغى . وكيف نعيد الحفاظ على وحدتنا والحيلولةً دون تشقق نسيجنا الاجتماعي أكثر مما هو عليه الآن بهذه الروحية والسمات نفسها ؟. يقينا فإن الوعي والتمسك بالثوابت وتحسين الأوضاع الاقتصادية والأمنية وعدالة القوانين وجودة التعليم ورصانة المناهج كفيل بتحقيق كل ذلك .

 

*غيم الجلة اي غيم شديد البرودة فيقول نهض غيم أي أقبل غيم ثم جاء بعده غيم الجلة .
دكدك : اي الوشم : وهي رسوم راسخة تحت الفك في الرقبة من الأمام .  
الزردوم : الرقبة من الأمام .

تعليقات

أحدث أقدم