تقرير سري للأمم المتحدة : إيران تنقل أسلحة إلى اليمن

مشاهدات


 

كشفت صحيفة أميركية أن آلاف الأسلحة ومن  بينها  قاذفات صاروخية ورشاشات ضبطتها البحرية الأميركية  في الأشهر الأخيرة في بحر العرب مصدرها على الأرجح مرفأ جاسك الإيراني كانت مرسلة إلى اليمن وذلك بحسب مسودة تقرير سري للأمم المتحدة .

 

وذكرت صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية نقلا عن الوثيقة التي أعدها فريق خبراء من مجلس الأمن الدولي حول اليمن أن مراكب خشبية صغيرة ووسائل نقل برية استخدمت في محاولة لتمرير أسلحة مصنوعة في روسيا والصين وإيران بطريقة غير قانونية إلى اليمن وكشف معدو مسودة التقرير الذين استندوا في إعداده على مقابلات مع يمنييين في طواقم هذه المراكب فضلا عن بيانات أجهزة ملاحة أن الزوارق المستخدمة لنقل الأسلحة انطلقت من مرفأ جاسك في جنوب شرقي إيران المطل على بحر عمان . وذكرت الصحيفة أن وكيل وزارة الإعلام التابعة للحوثيين نصر الدين عامر نفى أن تكون إيران تنقل هذه الأسلحة إلى اليمن واصفا ذلك بمجرد وهم و15 . وأكد المتحدث باسم التحالف العربي العميد تركي المالكي في إيجاز صحفي  أن ميليشيات الحوثي الموالية لإيران تمارس القرصنة وتهدد الملاحة الدولية وأشار المالكي حيث أطلقت أكثر من 100 زورق مفخخ لاستهداف الملاحة الدولية وتعاملت القوات المشتركة والتحالف العربي مع 248  لغما  بحريا لتأمين الملاحة في جنوب البحر الأحمر وأنه تم تسجيل 13 انتهاكا حوثيا على السفن التجارية في البحر الأحمر الأمر الذي يمثل خطرا على التجارة العالمية وعرض التحالف في المؤتمر الصحفي صورا لاستهداف الميليشيات الحوثية للسفن في البحر الأحمر ولازالوا يواصلون تهديدهم للملاحة باستخدامهم لزوارق مفخخة وألغام بحرية وصواريخ هذا إلى جانب وجود قوة خاصة مختصة بعمليات القرصنة واقتياد السفن بالقوة .

 

وشدد المالكي على أن جميع ألأسلحة التي يستخدموها في عمليات القرصنة هي إيرانية الصنع وتشمل طائرات مسيّرة وصواريخ الدفاع الساحلي نور . 


المصدر : وكالات

تعليقات

أحدث أقدم