ملامح الهزيمة

مشاهدات

 



ضرغام الدباغ


كنت  أشاهد مرة مباراة بين ملاكمين  : البطل (ملاكم مشهور) ومتحديه ملاكم ما زال في خطواته الأولى ولكنه طموح ومقاتل عنيد البطل كان يلعب برهاوة وسيطرة ومتفوق . والمتحدى يلعب بشجاعة وإقدام ولكنه لا يستطيع أن يجاري البطل . 


وتدور جولات ربما 6 أو 7 جولات والتفوق بوضح فيها للبطل وفجأة في الجولة السابعة يحدث شيئ مدهش هو أن البطل ينهار وهو متسيد الحلبة ويطغي عليه المتحدي ويشبعه لكماً حتى يسقطه أرضاً بالضربة القاضية. ماذا حدث ...؟ لا أحد يفهم وسط دهشة ألوف الحاضرين والمعلقين ..! البطل الخاسر الذي لم يستطع الدفاع عن لقبه توارى عن الأنظار وتقدم صحفي تلفازي نحو المتحدي الفائز.. وقد انتزع لقب البطولة .. ويسأله السؤال الذي يدور في أذهان الجمهور كله ... " كيف أنقلب الموقف لصالحك .. ؟ "


الملاكم المتحدي أجاب لا أدري .. أنا كنت الألكم بقوة وليس لي من خيار آخر أنا المتحدي وعلي أن أثبت جدارتي .. كنت ألاكم وألعب ولا يهمني شيئ آخر ... وفجأة ... نعم فجأة .... رأيت الإنكسار في عين البطل .. رأيت اليأس من أن يبقى بطلاً .. اليأس من النصر .. اليأس من الحفاظ على موقفه .. رأيت الاستسلام في عينيه .. لقد أنكسر شيئ في داخله .. وأنا شاهدت هذا الانكسار ...! "


"ما هو هذا الانكسار الذي رأيته ؟ سأل المذيع .."لا أدري رأيت ضوء أنكسر في عينه .. رأيت الاستسلام للقدر ".


هذا المشهد والحوار أتذكره جيداً ..


تعليقات

أحدث أقدم