Shell تشاور مساهميها بسياسات صفر انبعاثات

مشاهدات




وليد خدوري


أعلنت شركة  Royal Dutch Shell  البترولية الهولندية - البريطانية في أوائل شهر أبريل نيسان الحالي أنها بصدد الحصول على موافقة المساهمين في الشركة لاستراتيجيتها حول الانتقال الطاقوي وذلك بالتصويت في الاجتماع السنوي العمومي للشركة في شهر مايو- أيار المقبل حول سياسة الشركة المعلن عنها في وثيقتها لعام 2021 بعنوان الانتقال الطاقوي التي تبحث خريطة طريق Shell  للتحول إلى اقتصاد ذي انبعاثات كربونية منخفضة . وبحسب الشركة فإن التصويت استشاري فقط  وغير ملزم  ويكمن الهدف من الاستفتاء الاستشاري هذا بحسب رئيس الشركةCharles O. Holliday  في مساعدة المستثمرين والمجتمع عموماً للحصول على تفهم أوسع حول كيفية تعامل Shell مع مخاطر وفرص الانتقال الطاقوي وأضاف Holliday تعتبر Sell استراتيجيتها متلائمة مع أقصى أهداف اتفاقية باريس للحد من الزيادة في معدل درجة الحرارة العالمية سنوياً عن 1.5 درجة مئوية مقارنة لدرجات الحرارة ما قبل العصر الصناعي . من الجدير بالذكر أن شركة أوروبية ثانية هي Total الفرنسية طلبت التشاور مع المساهمين ومن دون أي التزام في اجتماعها السنوي العام خلال شهر مايو المقبل . وقد نشرت دورية International Oil Daily  ملخصاً لوثيقة  Shell ملخصها كالتالي :


- تهدف الاستراتيجية إلى تقليص كثافة الكربون في المنتجات الطاقوية التي يتم تسويقها بنحو 6 إلى 8 في المائة بحلول عام 2023 و20 في المائة بحلول 2030 و45 في المائة بحلول عام 2035  و100 في المائة بحلول عام 2050 مقارنة بسنة الاعتماد عام 2016 .

- تقليص مطلق للانبعاثات الكربونية من معدل ذروة 1.8 غيغاواط سنوياً في عام 2018 إلى صفر للانبعاثات بحلول عام 2050 .وتشير معالم Shell  للانتقال الطاقوي لعام 2030 إلى التالي :

- ترشيد طرق العمل بوضع نهاية لحرق الغاز المصاحب للنفط الخام والحد من كثافة انبعاثات غاز الميثان إلى أقل من 0.2 في المائة بحلول عام 2025 .

- إنتاج طاقة كهربائية بانبعاثات كربونية منخفضة : مضاعفة المبيعات الكهربائية السنوية إلى 560 تيراواط/ساعة وزيادة عدد المشتركين للكهرباء من مستهلكين وشركات إلى 15 مليوناً كما تشييد 2.5 محطة لتزويد وخدمة السيارة الكهربائية مقارنة بنحو 60 ألف محطة خدمة اليوم  .

- تجميع وتخزين الكربون لنحو 25 مليون طن/سنوياً بحلول عام 2035 .

- زيادة حصة الغاز الطبيعي من مجمل الإنتاج الهيدروكربوني إلى نحو 55 في المائة . وفي الوقت نفسه تخفيض حصة إنتاج النفط نحو 1 إلى 2 في المائة/سنوياً من خلال تخفيض الاستثمارات والتخفيض الطبيعي للحقول كما عدم الاستكشاف والحفر النفطي في المناطق النائية بعد عام 2025 .

- استعمال الوقود ذي الكربون المنخفض الهيدروجين والوقود العضوي - بيوفيول :

 زيادة إنتاج الوقود المنخفض الكربون ثمانية أضعاف كما زيادة مبيعات الوقود المنخفض الكربون إلى أكثر من 10 في المائة لوقود المواصلات مقارنة بنحو 3 في المائة في عام 2020 .


تهدف Sell من خطواتها أعلاه لتحقيق نمو معتدل وتخطط لاستثمار نحو 19 إلى 22 مليار دولار سنوياً لاستدامة برامجنا الأساسية في الوقت نفسه الذي سنمول فيه تحقيق النمو المعتدل للشركة ستحد Sell من مساهماتها في الاستكشاف والتنقيب عن النفط والغاز إلى نحو 8 مليارات دولار سنوياً في المدى القريب . أن هذا المعدل الاستثماري أقل بكثير مما يتوجب من الاستثمار للتعويض عن استنزاف الحقول ولاستدامة الإنتاج ستستثمر Shell 35 إلى 40 في المائة من موازنتها الاستثمارية في مجال نمو الوقود القليل الكربون بحلول أوائل عقد الثلاثينات .


المصدر : العربية

تعليقات

أحدث أقدم