الحب والكره في الشرق نكاية

مشاهدات

 



ضرغام الدباغ

في الشرق تشهد العجب العجاب والناس لها ولع عجيب بالغيب وما يمت له بصلة ولو جلست تتحدث بالمنطق والحكمة والعقل 10 ساعات وربما لن تنجح فيما يستطيع معمم أمي أو شبه أمي سخيف أن يقنع القوم بعشرة دقائق لماذا ..؟

هل لأن الناس جهلاء ..؟ نعم لا ينكر أن هناك في الأمر شيئ من هذا .. ولكن هناك مسألة أخرى أنت تخاطب المثقفين بعقولهم والمعمم يخاطب غرائزهم وسواد الناس فيهم نسبة كبيرة من الجهلة ..!

هل لأن الناس بالفطرة معتادون للسهولة على الخرافة والاستسلام للغيب ..؟ نعم على الأرجح نعم هناك الكثير من هذا .... والناس ميالون للمبالغة والتهويل . في السياسة لا ينبغي أن نصيغ قرارنا أو أرائنا بناء على أحكام الهوى ... ومن لا يستطيع فليتنحى جانباً رجاء عن دفة القيادة لأننا سنشهد الكوارث على يديه الكريمتين ..! فلا توجد سفينة في التاريخ أمتن من تيتانيك (Titanic) ومع ذلك غرقت هذه القلعة الفولاذية في أول رحلة في غضون ساعتين وأربعين دقيقة ...!

ــ قرأت أن شخصاً (محترما كما يعرفه الناس) لم يتمالك نفسه وسنه وفخامته وضخامته فأخذ يرقص ويهز مؤخرته كتحية كاريوكا يوم انفصال سورية عن مصر .. مع أنها نكبة قومية ووطنية ...!

ــ قرأت أن شخصاً ذو قيمة اجتماعية مهمة، يسمعه الناس بشغف ... طار فرحاً يوم هزيمة 5 / حزيران لأنه لا يحتمل أن يرى عبد الناصر منتصراً ...!

ــ قد يصيب الضر شخصاً والضر كبير ولسبب تافه لا يستحقه ولكن هل يجوز أن يتمنى أن يحترق البيت وما فيه من مال وعيال بما في ذلك الشخص نفسه ..؟ بل وعندنا هناك من ويناول الفاعل البنزين بنفسه ثم قد يحضر الفاتحة وقد يشارك في البكاء ...!

ــ قال لي يوماً شخص يتنطح للعمل السياسي يروي ذكرياته عن يوم من الأيام الغبراء أنه هرع بسلاحه لمقابلة أولئك (....) وليتشرف بقتل أحدهم. فتوقعت أنه يطلب ذلك الرجل ثأراً جسيماً فلما سألته قال " ..لا .. لكنه كان يمر من أمام المقهى رافعاً أنفه .." فأجبته " وهل هذا السبب يكفي لقتل مواطن من بلادك من مواطنيك وقوميتك ودينك وأبن مدينتك ...!". سكت ولكنه لم يتراجع ..!

أصدقائي أخواني نحن بحاجة ماسة لندخل تغيرات حاسمة على تشكيل قناعاتنا .. فلنعتاد على التفكير خارج العواطف ثم أن نفكر بالمصالح الجمعية ...
أنا أفهم السياسة والحياة هكذا :

ناتج ضرب 6 في 6 = 36 وإن كنت ساخطاً أم فرحاً، النتيجة لن تتغير ....!

تعليقات

أحدث أقدم