رئيس إقليم كوردستان : نؤكد على سيادة القانون ومبادئ حقوق الإنسان واحترام استقلالية القضاء

مشاهدات

 


أكد رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني تعليقاً على صدور أحكام قضائية على خمسة موقوفين حق المحكوم عليهم بالطعن في قرارات المحكمة مشدداً في الوقت ذاته على متابعة الموضوع والتأكيد على سيادة القانون واحترام استقلالية القضاء ومبادئ حقوق الإنسان  .


جاء ذلك تعليقاً على إصدار محكمة جنايات أربيل أحكاماً قضائية بالسجن على خمسة موقوفين بتهمة تخريب الأمن والاستقرار وفقاً للمادة الاولى لقانون رقم 23 لسنة 2003 . وقال إن الأحكام أثارت الانتقادات مبيناً أنه بموجب القانون يحق للمحكوم عليهم الطعن في القرارات القضائية ومن واجب محكمة التمييز إعادة النظر في القضية استناداً إلى احترام القانون وحقوق الإنسان وحقوق المدعى عليهم . وأشار إن شعب كوردستان لن يتنازل عن مبدأ الحرية أبداً لكنه شدد في الوقت ذاته على عدم السماح باستغلال الحرية واساءة استخدامها بهدف القضاء على الحرية ذاتها والنيل منها  .


وأوضح أن حماية وترسيخ وتعزيز الحرية والديمقراطية تكمن في سيادة القانون واستقلالية القضاء في عمله وتحقيق العدالة وعلى القضاء والسادة القضاة الحفاظ على هيبتهم واستقلاليتهم من أجل سيادة القانون وحماية كرامة الإنسان والوطن داعياً الجميع إلى عدم القيام بأي أمر من شأنه هز الثقة بالقضاء والقانون والمؤسسات خلال ممارسة حقوقهم وحرياتهم وتوجيه الانتقادات والضغوط المدنية ضد أي قرار لأن زعزعة الثقة بسيادة القانون سيهدم أساس الطمأنينة .


المصدر : وكالات


تعليقات

أحدث أقدم