كيف نجا بنس من خطر الاغتيال

مشاهدات


اقتربت العصابات العنيفة التي اقتحمت مقر الكونغرس الأميركي في 6 يناير بشكل خطير من نائب الرئيس مايك بنس الذي لم يتم إجلاؤه من قاعة مجلس الشيوخ لمدة 14 دقيقة تقريبا بعد أن أبلغت شرطة الكابيتول عن محاولة أولية لاختراق المبنى . وبحسب صحيفة واشنطن بوست الأميركية فقد كان هذا الوقت كافيا للمسلحين للاندفاع الى الداخل والاقتراب من موقع نائب الرئيس وفقا لمسؤولي إنفاذ القانون ولقطات فيديو من ذلك اليوم .وفي نهاية المطاف نقله ضباط الخدمة السرية إلى غرفة قرب طابق مجلس الشيوخ مع زوجته وابنته بعد أن بدأ المشاغبون في التدفق على مبنى الكابيتول حيث صاح العديد منهم على نائب الرئيس بصوت عال باعتباره خائنا وهم يسيرون في الطابق الأول أسفل قاعة مجلس الشيوخ .


وبعد حوالي دقيقة من إخراجه من الغرفة صعدت مجموعة من المشاغبين الدرج إلى الطابق الثاني مطاردة ضابط شرطة في الكابيتول لكنه تمكن من إبعادهم عن مجلس الشيوخ . وكان نائب الرئيس وعائلته قد دخلوا الى مخبأ يبعد حوالي 30 مترا على الأقل عن مكان الاقتحام ولو كان الغوغاء قد وصلوا قبل ثوان لأصبحوا وجها لوجه مع بنس . وجرى إجلاءه في النهاية من مكتبه خارج طابق مجلس الشيوخ إلى مكان أكثر أمانا بمجمع الكابيتول . ومن غير الواضح بالضبط كم من الوقت استغرق ذلك بينما كان يشق طريقه عبر المبنى انضم عددا متزايدا من مثيري الشغب إلى وتجولوا في قاعات الكابيتول . وكان لدى العديد منهم هدف واحد هو الوصول إلى بنس لأنه رفض طلب الرئيس ترامب بعدم إتمام تصويت المجمع الانتخابي الذي أضفى الطابع الرسمي على فوز الرئيس المنتخب جو بايدن . وقبل أن يستأنف الكونغرس عمله تحدث نائب الرئيس عن العنف الذي وقع في خطاب غير معتاد كرئيس لمجلس الشيوخ .


وقال : كان اليوم يوما مظلما في تاريخ مبنى الكابيتول بالولايات المتحدة سنكون دائما ممتنين للرجال والنساء الذين بقوا في مناصبهم للدفاع عن هذا المكان التاريخي إلى أولئك الذين عاثوا الخراب في مبنى الكابيتول اليوم لم تنتصروا العنف لا ينتصر أبدا الحرية تنتصر ولا يزال هذا بيت الشعب .


المصدر : وكالات 


تعليقات

أحدث أقدم