كوفيد-19 ومطار هيثرو.. كيف حدث هذا المشهد ؟

مشاهدات

 




أثارت صور ملتقطة من داخل قاعة المغادرين في مطار هيثرو مخاوف كبيرة حيث تخلى المسافرين عن الحذر بشأن التباعد الاجتماعي رغم التزامهم بارتداء الكمامات . ونشر السفير البريطاني السابق بيتر ويستماكوت صورة للمبنى رقم 2 يوم الجمعة مع التعليق : مبنى 2 في مطار هيثرو بعد ظهر يوم الجمعة.. لا تهوية.. تأخير طويل.. انتشار فائق . وظهرت صور ومقاطع فيديو لطوابير طويلة لمراقبة جوازات السفر على وسائل التواصل الاجتماعي في الأيام الأخيرة رغم حظر السفر الدولي .


ولا يسمح للبريطانيين بالسفر للخارج إلا بأعداد قليلة ولأسباب قانونية خلال فترة الإغلاق فيما يطلب من القادمين الحصول على نتائج فحص كوفيد-19 سلبية قبل 72 ساعة قبل السماح لهم بالدخول إلى البلاد غير أن وزير الداخلية في حكومة الظل وصف المشاهد في المطار بأنها مقلقة للغاية . وقالت إدارة المطار : لقد كنا واضحين منذ مايو الماضي أن التباعد الاجتماعي في بيئة المطار ليست ممكنة حقا على سبيل المثال لو كانت هناك طائرة فيها 300 مسافر فسنحتاج إلى طابور يبلغ طوله حوالي كيلومتر إذا ما طبقت قاعدة التباعد الاجتماعي ولهذا السبب فرضنا تغطية الوجه في المطار . وتصر الحكومة على أن شرطة الحدود تغلظ العقوبة على أولئك الذين يخالفون قاعدة النتيجة السلبية لاختبارCovid-19 الجديدة حيث تصل الغرامة إلى 500 جنيه إسترليني .


ومن شأن هذا التشديد على قواعد السفر مطالبة الأشخاص بإكمال عزلهم الذاتي لمدة 10 أيام في فنادق المطار بدلا من السماح لهم بالتوجه إلى منازلهم أو السفر إلى وجهتهم أولا مع وجود إعفاءات محدودة للغاية . وكشف رئيس الوزراء البريطاني أن هناك أدلة تشير إلى أن السلالة المتحورة للفيروس التي ظهرت في لندن وجنوب شرق البلاد آواخر العام الماضي اول مرة  قد ترتبط بمعدل وفيات أعلى موضحا علمنا اليوم أنه إضافة إلى أن السلالة الجديدة إنها أسرع انتشارا لكن يبدو أنها ترتبط بمعدل وفيات أكبر . وقال جونسون إن كل الأدلة الحالية تظهر أن اللقاحين المتاحين ببريطانيا للوقاية من الفيروس  لا يزالان يتمتعان بفعالية في الوقاية من السلالتين القديمة والجديدة .


المصدر : وكالات 

تعليقات

أحدث أقدم