معهد واشنطن : إيران تتحكم في إمدادات المياه الواصلة للعراق حتى تبقى السوق العراقية في حاجة للمنتجات الإيرانية

مشاهدات

 


حذر معهد واشنطن للدراسات من أن العراق يواجه خطرا حقيقيا يهدد أبرز موارده المائية ما لم يتحرك دبلوماسيا واستراتيجيا لإنقاذ نهريه التاريخيين دجلة والفرات من الجفاف في وقت تقوم فيه تركيا وإيران بتشييد سدود جديدة .

وقال المعهد في تقرير له إن مشاكل نقص المياه في العراق تتفاقم بسبب الآثار الشديدة لتغيّر المناخ والتصحّر في جميع أنحاء البلاد مما يؤدي لخسارة نحو 25 ألف هكتار من الأراضي الصالحة للزراعة سنويًا . لافتا إلى أن العراق يجب أن يتحرك سريعا لمواجهة مخاطر السدود الإيرانية عبر تحسين البنية التحتية لمشروعات الري التي لا يزال جزء كبير منها يعتمد على الأساليب القديمة وغير الفعّالة والتحرك سريعا لبناء سدود كافية لتخزين المياه .

وأضاف المعهد أن العراق لم يضع حلولا طويلة المدى لتحديات المياه مع بدء تناقصها بشدة في روافد نهر دجلة ومنها الوصول إلى اتفاقية مستدامة طويلة الأجل مع إيران وإطار قانوني ملزِم للممرّات المائية العابرة عبر الحدود للحفاظ على حصة العراق المائية .

واختتم التقرير بالتأكيد على أن استراتيجية إيران قائمة حتى الآن على التحكم في إمدادات المياه الواصلة إلى العراق وتغذية الاضطرابات الاقتصادية والسياسية حتى تبقى الأسواق العراقية في حاجة للمنتجات الإيرانية، ما يعني أنّ إيران على الأرجح ستحجم عن تسليم كميات المياه التي تحوّلها إلى العراق من أجل دعم إنتاج المحاصيل لديها .

تعليقات

أحدث أقدم