الخارجية الأميركية تدين هجوم حزب العمال وتدعم بغداد وأربيل لاستئصال "الارهاب"

مشاهدات

 


أدانت وزارة الخارجية الأميركية الهجوم الذي شنه مسلحو حزب العمال الكوردستاني بناحية جمانكي التابعة لمحافظة دهوك بإقليم كوردستان مبدية دعمها للحكومة العراقية وحكومة إقليم كوردستان لاستئصال "الارهاب".
وقالت الخارجية في بيان على موقعها الرسمي : "تدين الولايات المتحدة بشدة الهجمات التي شنها حزب العمال الكوردستاني الإرهابي على مسؤولي أمن إقليم كوردستان في العراق".
وأضاف : "نظل ثابتين في دعمنا لرئيس الوزراء العراقي الكاظمي وحكومة إقليم كوردستان في جهودهما لاستئصال الإرهاب ونتقدم بتعاطفنا وتعازينا لأسر قتلى وجرحى هذه الهجمات".
وكانت مجموعة من عناصر حزب العمال الكوردستاني شنت هجوماً على قوات البيشمركة أسفر عن إصابة ثلاثة من البيشمركة بجروح فيما توفي أحدهم لاحقاً متاثراً بجراحه.
وقال مدير ناحية جمانكي ألند أمير إن عدداً من مقاتلي حزب العمال شنوا صباح الأربعاء (4 تشرين الثاني 2020) هجوماً في ناحية جمانكي على قوات البيشمركة .
وأعلن حزب العمال أن مقاتليه استهدفوا يوم الأربعاء 28 تشرين الأول 2020 أنبوب تصدير نفط إقليم كوردستان ما تسبب بإيقاف عملية تصدير النفط الأمر الذي استنكرته حكومة إقليم كوردستان يوم الجمعة واصفةً إياه بـ"العمل الإرهابي".
يأتي الهجوم بعد أن حذّر الرئيس مسعود بارزاني يوم الاثنين من تدهور الأوضاع جراء النزاع الدائر بين تركيا ومقاتلي حزب العمال الكوردستاني في المنطقة الحدودية بإقليم كوردستان وإلى جانب تأكيده تحريم الحزب الديمقراطي الكوردستاني الاقتتال بين الكورد والكورد دعا حزب العمال إلى إنهاء احتلاله لتلك المناطق لتجنب المزيد من الصراع وكي تعود الأمور إلى نصابها .
ووصفت هيئة رئاسة مجلس النواب العراقي، الهجوم الذي شنه مسلحو حزب العمال الكوردستاني بناحية جمانكي التابعة لمحافظة دهوك بإقليم كوردستان بأنه "اعتداء على المؤسسة الأمنية والسيادة العراقية" مطالبةً الحكومة الاتحادية بأخذ دورها لردع هذه التحركات المتكررة .
الهيئة دعت في بيان الحكومة إلى "ضبط الأمن" في هذه المناطق "ومنع أي تدهور يحصل للوضع الأمني في الإقليم بسبب قوات خارجة عن القانون".
وأكدت على ضرورة أن تأخذ الحكومة دورها في تقوية المؤسسات العسكرية الأمنية العراقية بجميع تشكيلاتها "والعمل على التنسيق المشترك مع إقليم كوردستان لردع مثل هذه التحركات والاعتداءات المتكررة داخل الأراضي العراقية والتي تمثل انتهاكا لسيادة البلاد".

تعليقات

أحدث أقدم