اتّهامات باطلة وجاهزة!

مشاهدات



 

جاسم الشمري

 

ملئت الأدبيات الإنسانية بالكثير من الحِكم والكلمات المأثورة والكتب المخطوطة المميزة، والمقالات المنحوتة النادرة، وكلها أدلة على رُقيّ الفكر الإنساني سواء اتفقنا مع القائل أم اختلفنا! وقد قرأنا آلاف المقالات والأقوال والحِكم لرجال الفكر الإنساني على مَرّ العصور. وقرأنا قول افلاطون : 


«الظلم بحدّ ذاته معضلة، إلا أن الأسوأ من ذلك ألا يتجرع الظالم مرارة ظلمه» .  وحكمة سقراط : «عداوة العاقل خير من صداقة الجاهل»، وقوله: «الفقر والِد الثورة والجريمة». وكذلك قول ماركوس أوريليوس، الإمبراطور الروماني والفيلسوف : «لا تحتقر أحدًا، ولكن لا تكن عبدًا لأحد». وتنبيه سيدنا عيسى عليه السلام : «بالتواضع تُعَمّر الحكمة لا بالتكبر، كذلك في السهل ينبت الزرع لا في الجبل»! وقول العرب في عصر الجاهلية: «كل المصائب قد تمر على الفتى، فتهون غير شماتة الأعداء». وقول نبي الرحمة محمد صلى الله عليه وسلم : «إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق»، وقوله: «من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه». وكذلك قول عمر بن الخطاب رضي اللّه عنه: «لا تعتمد على خلق رجل حتى تجربه عند الغضب». وقول علي بن أبي طالب رضي الله عنه: «دولة الباطل ساعة، ودولة الحق حتى قيام الساعة». وفطنة عمر بن عبد العزيز بقوله: «إذا رأيتم الرَّجل يطيل الصَّمت، ويهرب من النَّاس، فاقْترَبوا منه ؛ فإنَّه يُلقَّى الحِكْمَة». وقول ذا النون : «الناس على الطريق ما لم يزال عنهم الخوف، فإذا زال عنهم الخوف ضلوا عن الطريق » ! وقول الحسن البصري رحمه الله: «احذر ممن نقل إليك حديث غيرك، فإنه سينقل إلى غيرك حديثك». وتذكرة الشافعي رحمه الله: «مَن وعظ أخاه سرا فقد نصحه ومن وعظه علانية فقد فضحه». وتأكيد نيكولو ميكافيلي « إذا أردت أن تقضي على منافسيك وأن تبرز قوتك للجميع، أخلق انقلاباً وقم بالقضاء عليه». وتوصيف المهاتما غاندي بأن « القوة لا تأتي من الإمكانات الجسدية بل من عزيمة الإرادة». وسياسة كارل ماركس بقوله» يسمح للمظلومين كل بضع سنوات، بأن يختاروا نوابا عنهم من الطبقة التي تضطهدهم، ليمثلوهم وهم يقمعونهم». وبيان فلاديمير لينين» المثقفون هم أكثر الناس قدرة على الخيانة، لأنهم أكثرهم قدرة على تبريرها». ووصية ملك العراق فيصل الأول: «إن الحُكْم يقوم إما على المحبة أو على الرهبة، وأنا أريد أن يكون حكم شعبي على المحبة». وقول جون كيندي (الرئيس الخامس والثلاثون للولايات المتحدة الأمريكية) :»من يجعلون الثورة السلمية مستحيلة يجعلون الثورة العنيفة حتمية ». ونصيحة ونستون تشرشل» أدرس التأريخ، أدرس التأريخ، فهناك تكمن أسرار الحكم». وحكمة الفنان شارلي شابلن: «لا تبالغ في المجاملة حتى لا تسقط في بئر النفاق.. ولا تبالغ في الصراحة حتى لا تسقط في وحل الوقاحة». وكلمات نزار قباني» ليس كل شيء في القلب يقال لذلك خلق الله التنهيدة، الدموع ، النوم الطويل، الابتسامة الباردة، ورجف اليدين».


وهكذا فنحن يمكن أن نقرأ للمؤمنين وللكفار، وللأنبياء والفجار، والأنقياء والخبثاء، والصالحين والطالحين، والمفكرين والعبثيين، والمصلحين والمخربين، وللأصدقاء والأعداء؛ لأن الحكمة ضالة الإنسان الحيّ الحكيم يبحث عنها أينما كانت وفي أي وعاء حُفِظَت، وعليه من المخجل والمعيب اتهام الناس بسبب ميلهم لمقولة شخص ما! ومن هنا ينبغي أن نكفّ عن توزيع الاتّهامات على الناس بمجرّد ميولهم الثقافية العامة، وحبّهم للاطلاع والمعرفة والحكمة، وإلا فهذا ظلم مُركّب سيقود للخراب والضياع والكراهية . مَن يوزع الاتهامات على الآخرين: إما حاقد، أو جاهل، أو مأجور ، ولا أظن أن هذه الصفات تستحق الاحترام والتقدير والتبجيل.


والحليم تكفيه الإشارة!

تعليقات

أحدث أقدم