الذي جعل من نضال المرأة الإيرانية نموذجاً يُقتدى به .

مشاهدات



قامو عاشور

نائبة برلمانية موريتانية

 

فطر الله العزيز الكريم الإنسان بالفطرة على الخير ووجهه إلى الخير لكن محيطه الاجتماعي هو الذي يقوم بإعادة جبله من جديد على ما هو سائد مستغلا لظروفه وحاجته فيتم استغلاله اسوأ إستغلال حد الاستعباد وليس بالضرورة أن يكون مملوكاً وإنما تملكه الظرف والحاجة وجهل وبغي الآخر وإنصراف المجتمع إلى مشاغل الحياة اليومية الشخصية بعيداً عن الصالح العام والتي في الغالب لا تكون إلا تلبية لقوت يوم ومتطلبات المعيشة أو تنمية الأمور الخاصة لدى المقتدرين .. 


وعندما تكون المرأة وهي الشق الآخر المكون للمجتمع البشري رهينة ما يُفرض عليها من واقع حال وسوء وتردي ظروفها المعيشية وموروثات تأريخية خاطئة لا زالت قائمة.. أو أن تبعاتها في أهون الأمور لازالت تُطبِق على رقاب وصدور المجتمع وخاصة المرأة ؛ عندها كيف لها.. للغالبية منهن أن يتحررن أو أن يبنين رجلاً حراً لا يضطهد الإنسان لجنسه وعرقه وعقيدته الدينية والفكرية ولونه ومنطقته ومستواه ألإجتماعي . 


إصلاح وبناء الأوطان مسؤولية الجميع ، مسؤول وغير مسؤول مع الفارق في حجم المسؤوليات الملقاة على عاتق كل فرد أو جماعة سواء في موريتانيا أو في بلدان أخرى، وليست العلة في الإسلام ولا في القوانين الوضعية التي يضعها المنصفون وإنما في الممارسة وفي عدم إستعداد الشق الآخر في المجتمع للنهوض بذاته من خلال الإرتقاء ببناته ليصبحن أمهات صالحات يبنين مجتمعا أفضل ومستقبلاً مزدهراً وآمن .

تعليقات

أحدث أقدم