العراق : حظر تجوال وحملة اعتقالات بعد مقتل ضابط كبير في ذي قار .

مشاهدات

 

فرضت وزارة الداخلية العراقية حظر التجول وشنت حملة اعتقالات استهدفت أفراداً من قبيلة البو صالح في محافظة ذي قار بجنوب العراق بعد ليلة من الاشتباكات بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة أدت إلى مقتل ضابط كبير . وقالت الداخلية العراقية في بيان  : 

 

شرعت وزارة الداخلية في عمليات واسعة إثر النزاع العشائري الذي حصل بين عشيرتين في قضاء الإصلاح ضمن محافظة ذي قار، كما فرضت حظراً للتجوال . وذكرت الداخلية العراقية أنه جرى إلقاء القبض على 50 متهماً من طرفي النزاع  وضبط كثير من الأسلحة . وأضافت الوزارة أن تعزيزات من قوات الشرطة الاتحادية وفرقة الرد السريع وصلت إلى المنطقة لفرض الأمن . وأفادت تقارير إعلامية محلية الليلة الماضية بأن معارك طاحنة بالأسلحة المتوسطة والثقيلة اندلعت بين عشيرتي الرميض والعمر من قبيلة البوصالح في محافظة ذي قار مشيرة إلى أن محاولات فض النزاع  فشلت على الرغم من مناشدات أئمة المساجد عبر مكبرات الصوت لوقف القتال بعد مقتل ضابط برتبة عميد في استخبارات وزارة الداخلية . وقالت الداخلية العراقية : ما حصل من جريمة بحق مدير استخبارات ومكافحة إرهاب ذي قار العميد عزيز شلال جهل التي استشهد على أثرها يعدّ تجاوزاً كبيراً لسلطة القانون . 

 

ويعاني العراق من انتشار الأسلحة بين الأهالي داخل المدن وخارجها، في ظل الحروب المتلاحقة والأوضاع السياسية غير المستقرة، وتستخدم في النزاعات بين الأفراد والقبائل، ولها سوق كبيرة وتجار . وثمة تقديرات حول وجود 15 مليون قطعة سلاح خارج إطار الدولة، الأمر الذي شكل تحدياً كبيراً أمام الحكومات العراقية المتعاقبة التي سعت إلى نزع السلاح دون جدوى .


تعليقات

أحدث أقدم