الانتخابات الأميركية .. مرشحون مستقلون يهددون بقلب الموازين

مشاهدات


رغم أنّ أيّاً من هؤلاء لا يملك فرصة كبيرة للفوز في الانتخابات في نوفمبر إلا أن محللين يقولون إن عدداً من "المفسِدين" يمكنهم أن يؤثروا على نتيجة انتخابات متقاربة عبر ترجيح كفة أي من المرشحَين  لم ينتخب الأميركيون رئيساً مستقلاً منذ جورج واشنطن في العام 1789 لكنّ جمهوراً غير متحمّس لأيّ من المرشّحَين الأوفر حظاً يبدو أكثر انفتاحاً على اختيار مرشح من ضمن مجموعة غنية من المستقلّين الذين يمكن أن يؤثّروا في موازين الانتخابات للعام 2024. وأبدى الناخبون رأياً واضحاً في العديد من استطلاعات الرأي، مفاده أنّهم لا يحبّذون عودة المنافسة بين جو بايدن ودونالد ترامب، كما أبدوا استعداداً لإلقاء نظرة جادّة على العدد المتزايد من السياسيين الذين يفكّرون في خوض حملات انتخابية مستقلّة أو حملات تابعة لجهة ثالثة .

 

ورغم أنّ أيّاً من هؤلاء لا يملك فرصة كبيرة للفوز في الانتخابات في نوفمبر، إلّا أنّ محلّلين يقولون إنّ عدداً من "المفسِدين" يمكنهم أن يؤثروا على نتيجة انتخابات متقاربة، عبر ترجيح كفّة أيّ من المرشّحَين. وفي هذا الإطار، يشير الديمقراطيون إلى مرشّحة حزب الخضر جيل ستاين التي أضرّت بالآفاق الانتخابية لهيلاري كلينتون في العام 2016. وقد ترشّحت ستاين مجدّداً إلى جانب عدد من الطامحين، الذين يسعون إلى قلب نظام الحزبين رأساً على عقب، مثل الناشط في مجال العدالة العنصرية كورنيل ويست وروبرت ف. كينيدي جونيور، الذي يشكّل أكبر تهديد للوضع الراهن . ويعتقد المستشار السياسي دوغلاس ماكينون، أحد المساعدين في البيت الأبيض خلال عهد ريغان، بأنّ ابن شقيق جون ف. كينيدي يعيد تشكيل السباق الانتخابي للعام 2024 كي يضمّ ثلاثة مرشّحين، مشيراً في الوقت ذاته إلى العديد من النقّاد الذي لم يمنحوا ترامب أيّ أمل في الفوز في انتخابات العام 2016. وكتب ماكينون في مقال في صحيفة "ذا هيل": "كلمات كينيدي وتحذيراته تلقى صدى الآن لدى الناخبين الشباب هنا في الولايات المتحدة.. لدرجة أنّه يتقدّم على بايدن وترامب ضمن هذه الفئة السكانية".

 

بايدن متضرّر أكثر من ترامب
يرسم بايدن وترامب خطوط المعركة، على الرغم من أنّ استطلاعات الرأي الأخيرة التي أجراها مركز نورك (NORC) لأبحاث الشؤون العامة وكلية أمهرست في جامعة ماساتشوستس، أظهرت أن أكثر من نصف الناخبين غير راضٍ عن إعادة المشهد الانتخابي للعام 2020.

تعليقات

أحدث أقدم