مناطيد الصين تؤرق تايوان.. رصد 8 تعبر المضيق خلال 24 ساعة

مشاهدات



قالت وزارة الدفاع التايوانية إنها رصدت 8 مناطيد صينية تعبر مضيق تايوان خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية حلق اثنان منها عبر الجزيرة في تصاعد للنشاط في بداية عطلة السنة القمرية الجديدة . وتشكو تايوان منذ ديسمبر من تحليق هذه المناطيد قائلة إنها تشكل تهديدا لسلامة الطيران ومحاولة لشن حرب نفسية على التايوانيين .

 

وتعتبر الصين تايوان جزءا من أراضيها رغم الاعتراضات القوية من الحكومة في تايبيه . وقالت وزارة الدفاع التايوانية في تقريرها اليومي عن الأنشطة العسكرية الصينية إنها رصدت أول بالون صباح الجمعة وآخر بالون في وقت مبكر من المساء . وعبر اثنان الجزء الشمالي من تايوان بحسب الخريطة التي قدمتها الوزارة . واقترب الآخرون من الساحل قبل أن يختفوا، لكن أحدهم حلق فوق البحر إلى الشمال من تايوان . ولم ترد وزارة الدفاع الصينية على اتصالات تطلب التعليق اليوم السبت في بداية العطلة وهي أهم احتفال في المجتمع الناطق بالصينية . 

 

وفي الشهر الماضي رفضت الحكومة الصينية الشكاوى المتكررة من تايوان بشأن المناطيد قائلة إنها لأغراض الأرصاد الجوية ولا ينبغي تضخيمها لأسباب سياسية . وتعمل الطائرات الحربية الصينية يوميا في مضيق تايوان وغالبا ما تعبر الخط الأوسط الذي كان في السابق بمثابة حاجز غير رسمي بين الجانبين . وتقول الصين إنها لا تعترف بوجود هذا الخط . وأصبح احتمال استخدام الصين المناطيد للتجسس قضية عالمية في فبراير الماضي عندما أسقطت الولايات المتحدة ما قالت إنه منطاد مراقبة صيني . وقالت الصين إن المنطاد مركبة مدنية انحرفت عن طريق الخطأ .

تعليقات

أحدث أقدم