حمدوك : هدف اللقاء المرتقب بين البرهان وحميدتي وقف الحرب بالسودان

مشاهدات



قال رئيس الوزراء السوداني السابق عبد الله حمدوك إنه طلب اللقاء بشكل عاجل مع قائد الجيش عبد الفتاح البرهان وقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي) بغرض التشاور حول السبل الكفيلة بوقف الحرب . وذكر في حسابه على منصة X  أنه بعث رسالتين خطيتين يطلب اللقاء نيابة عن تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية (تقدم) . واندلع القتال بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في أبريل الماضي بعد أسابيع من التوتر بين الطرفين بسبب خلافات حول خطط لدمج الدعم السريع في الجيش، في الوقت الذي كانت الأطراف العسكرية والمدنية تضع اللمسات النهائية على عملية سياسية مدعومة دوليا .

 

قائد الجيش السوداني قد يلتقي حميدتي في عاصمة إقليمية  ودعت تنسيقية القوى الديمقراطية المجتمع الدولي والإقليمي إلى تكثيف ضغوطه لوقف الأعمال القتالية وتعزيز فرص الحل التفاوضي واتخاذ تدابير جدية لحماية وإغاثة المدنيين، وحذرت من اتساع دائرة الحرب ووصولها إلى الولايات الآمنة بما قد يؤدي في النهاية إلى تقسيم البلاد . وأكدت مصادر من الهيئة الحكومية للتنمية (إيغاد) منظمة إفريقية شبه إقليمية مقرها جيبوتي أن المشاورات تتم لاختيار المكان والزمان بشأن لقاء بين رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان وقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو حميدتي . وأوضحت المصادر أنه من المتوقع عقد الاجتماع خلال هذا الأسبوع مشيرة إلى أن اللقاء سيتم دون شروط مسبقة من كلا الجانبين لوقف إطلاق النار والحرب في السودان 

 

وأكدت المصادر أن البرهان أخطر هيئة إيغاد بموافقته على الاجتماع مع حميدتي بشرط أن ينحصر النقاش حول الانسحاب من المدن ووقف إطلاق النار . وذكرت تقارير متطابقة أن وزير الخارجية المكلف علي الصادق سلّم رسالة خطية لرئيس وزراء جيبوتي رئيس (إيغاد) عبر السفير الجيبوتي لدى المغرب خلال المنتدى العربي الذي عُقد في مراكش الأسبوع الماضي تفيد بأن البرهان مستعد للقاء حميدتي بشروط محددة . وجاء ذلك بعدما أعلن البرهان في خطابه في قاعدة عسكرية بولاية البحر الأحمر موافقته على الذهاب إلى التفاوض مع الدعم السريع مشددا على رفضه أي اتفاق سلام فيه مهانة للقوات المسلحة والشعب السوداني . وأكد البرهان أن القوات المسلحة ستظل متماسكة وقوية وضامنة لأمان السودان متعهداً بمحاسبة من تهاون بسقوط مدينة ود مدني .


المصدر : وكالات

تعليقات

أحدث أقدم