الحكومة العراقية تعتزم تجريف أجزاء من مقبرة الشيخ معروف الكرخي في بغداد

مشاهدات



أثار قرار وزارة الإعمار والإسكان العراقية البدء بإزالة ونبش قبورٍ في مقبرة الشيخ معروف الكرخي التاريخية في العاصمة بغداد موجةً غضب وجدل واسعيْن في البلاد تحت مزاعم أنّ تلك القبور تشكل حجر عثرة في طريق (مشاريع) البنى التحتية في العاصمة .

 

 وصُدِم العشرات من الاهالي من ذوو المتوفين المدفونين في المقبرة والتي تضمّ علماء ومفكرين إسلاميين بإن الوزارة  امهلتهم  (15) يومًا لنبش قبور ذويهم واستخراج الرفات بسبب وقوع المنطقة ضمن (مشروع) مجسّر الطلائع الذي تسعى الوزارة إلى تنفيذه دون إعطاء قيمةٍ لأحد أهم المقابر الموجودة منذ الدولة العباسية والتي تزيد عمرها عن (1200) سنة . فضلاً عن إمكانية إنشاء هذا المجسر في مكان آخر لا يؤثر على المقبرة . ولاقى القرار استهجانًا كبيرًا إذ تُعدّ المقبرة وقفًا إسلاميًا لا تمتلك الجهات الحكومية العبث بها متسائلين ما إذا لو كانت المشاريع تمرّ عبر مقابر وأماكن أخرى ذات مكانة عند الطوائف الأخرى في البلاد فهل ستجرؤ السلطات الحكومية على تنفيذها ؟ لافتين إلى أنّ نأي السلطات الحكومية عن إيجاد حلول بديلة يأتي في سياق الممارسات ذات الطبيعة الطائفية . 

 

وتضم المقبرة التي تضرب عمقًا في التأريخ العديد من العلماء والشخصيات الإسلامية أبرزهم : الشيخ معروف الكرخي والمفسر المشهور أبو الثناء الآلوسي والعلامة عبد الرحمن الآلوسي وغيرهم .

 


 

تعليقات

أحدث أقدم