من هو خافيير ميلي الذي انتُخب رئيسا للأرجنتين ؟

مشاهدات


شخصية تلفزيونية مثيرة للجدل وطالما يتم تشبيهه بالرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب وبالفعل كان الأخير من أوائل المهنئين له عقب انتخابه رئيسا للأرجنتين.. فمن هو خافيير ميلي ؟.

 

حصد ميلي نحو 56 % من أصوات الناخبين في الانتخابات الرئاسية الأرجنتينية بحسب . وحصل منافسه وزير الاقتصاد سيرجيو ماسا على حوالي 44.2 % بعد فرز 95 % من الأصوات وبالفعل أقر بهزيمته وهنأ ميلي في اتصال هاتفي . كان من بين أوائل المعلقين على نبأ انتخاب ميلي هو دونالد ترامب حيث كتب على منصته للتواصل الاجتماعي تروث سوشيال : "أنا فخور بك. ستغير بلادك وتجعل الأرجنتين عظيمة مرة أخرى". كما أصدر وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن بيانا الإثنين جاء فيه أن الانتخابات هي "شهادة للمؤسسات الانتخابية والديمقراطية في الأرجنتين"، مشيرًا إلى أن واشنطن "تتطلع إلى العمل مع الرئيس المنتخب ميلي وحكومته بشأن أولويات مشتركة".

 

رجل الاقتصاد والموسيقى

يبلغ ميلي من العمر 53 عاما، ويصف نفسه بأنه "رأسمالي فوضوي"، ودخل المعترك السياسي قبل عامين . ويأتي فوزه في وقت تحاول فيه الأرجنتين حل مشكل التضخم الذي وصل معدله إلى 143 % وهو من بين الأعلى في العالم  بجانب الفقر الذي يعاني منه نحو 40 % من السكان  بالإضافة إلى أزمة الديون وتراجع  قيمة العملة المحلية . وانتشرت مقاطع فيديو لميلي بعد تأكده من الفوز بالانتخابات وهو في حالة فرحة عارمة . وقالت صحيفة "غارديان" البريطانية، إن ميلي "عانى في طفولته بسبب معاملة والديه السيئة ، بجانب التنمر في المدرسة خلال فترة الثمانينيات". ويعشق الرئيس الأرجنتيني المنتخب الموسيقى وكان مغنيا رئيسيا لفريق موسيقي في السابق، وطالما أحب بوب مارلي وفيردي، بحسب الصحيفة . وحصد شهرة واسعة خلال ظهوره التلفزيوني كمحلل اقتصادي حيث طالما تحدث عن المعاناة بسبب التضخم بجانب الحديث على الهواء مباشرة عن مواضيع جنسية . ولفت تقرير "غارديان" إلى أن شخصية ميلي "طالما تهدف إلى لفت الأنظار مما ساعده على دخول عالم السياسة". ويشبهه أصدقاؤه وأعداؤه على حد سواء بترامب وأيضًا بالرئيس البرازيلي السابق واليميني أيضًا جايير بولسونارو وأطلق عليه "ترامب الأرجنتين".


تعليقات

أحدث أقدم