الجمعية العامة للأمم المتحدة تصوت على قرار غير ملزم يدعو إلى "هدنة إنسانية" في غزة

مشاهدات



حددت الجمعية العامة للأمم المتحدة موعداً للتصويت على قرار غير ملزم يدعو إلى "هدنة إنسانية" في قطاع غزة بما يؤدي إلى وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة حماس التي تدير القطاع . 

 

ودعا مندوب الأردن لدى الأمم المتحدة السفير محمود الحمود متحدثاً نيابة عن المجموعة العربية المكونة من 22 دولة في الأمم المتحدة والتي قامت بصياغة القرار إلى عقد اجتماع في الساعة الثالثة بعد ظهر الجمعة بتوقيت شرق الولايات المتحدة قبل أن يصل جميع المتحدثين البالغ عددهم 112 إلى منصة الجمعية بسبب الحاجة الملحة إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة . وتسعى المجموعة العربية إلى اتخاذ إجراء من جانب المنظمة العالمية - المكونة من 193 عضواً - بسبب فشل مجلس الأمن الدولي - المؤلف من 15 عضواً - في الاتفاق على قرار بعد أربع محاولات . 

 

على النقيض من مجلس الأمن الدولي لا يوجد حق النقض (فيتو) في الجمعية العامة . لذا فمن المؤكد أن يتم اعتماد القرار . ولكن في حين أن قرارات المجلس ملزمة قانوناً فإن قرارات الجمعية العامة ليست كذلك بيد أنها بمثابة مقياس مهم للرأي العالمي . ومن شأن هذا أن يصبح أول رد فعل من الأمم المتحدة على هجمات حماس المفاجئة في 7 أكتوبر على إسرائيل والرد العسكري الإسرائيلي المستمر وتعهد تل أبيب بالقضاء على حماس .

 

المصدر : وكالات


تعليقات

أحدث أقدم