وجهة نظر عن الفنان وتأثره في البيئة.

مشاهدات



د. حسن الزيدي

 

المفروض تحديد من هو الفنان؟ الذي من وجهة نظري هو(كل كائن) يملك موهبة ابداعية متميزة خاصة به سواء أكانت حرفة اومهنة اوصنعة اوعلمية او ادبية او فنية فيها ابداع واتقان ونبوغ وكمال ونضوج وتكامل . 

 

اول الفنانيين هي انثى وهي (الطبيعة) التي تفوق بجمالها واتقانها كل تصور.كما ان العنكبوت يبني بيوتا في منتهى الدقة والجمال . والنمل في بيوته الحصينة والنحل في طاعته لملكته والطيور في اعشاشها المتنوعة الجميلة واسماك البحار والمحيطات في جمال عومها . وكثير من الحيوانات والطيورالتي تتفنن وتبدع كل منها على طريقتها التي يأنس لها البشر . اما الانسان فقد تعلم الفنون والاداب منذ البدء. أليست الرسومات على الكهوف فنونا ؟ أليس بناء البيوت فنونا؟ أليس اكتشاف النارعلما وفنا ومعرفة اليس الصيد حاجة وهواية وفناً ؟. أليسوا من صنعوا القفة والكلك والمشحوف والبلم والباخرة والسفينة والغواصة والدراجة الهوائية والسيارة فنانون ؟ أليس من كتبوا الشعر المبدع الذي لايزال بعضه يعيش ويزاحم اهل الشعر بجمالاته وخيالاته ؟ أولم  يقل عنترة بن شداد ( ولقد ذكرتك والروماح نواهل مني وبيض الهند تقطر مني فوددت تقبيل السيوف لانها لمعت كبرق ثغرك المتبسم) ؟

 

ألم يقل المتنبي انام ملئء جفوني عن شواردها ويلهث غيري جراها وينتحب؟

 

الم يصرخ مايكل انجلو بعدما انهى نحت تمثال موسى قائلا له انطق ؟

 

ألم يجعل الموسيقيون زرياب وفاغنر وبيتهوفن وموزارت من الموسيقى ان تكون لغة الشعوب ؟

 

فيما يتعلق بتأثيرالهجرة على الفنانين فتتمثل في ثلاثة حالات :

 

الحالة الاولى (حالة رفض الفنان التأثر بالمكان الذي هاجر له) فهذا يعني انه بقي متمسكا بما لديه من فن يبدع فيه .

 

الحالة الثانية (حالة اهماله وتجاهل ما لديه من موهبة وتبنى التي تعلمها في البلد الذي هاجر له) فأعتقد بأن موهبته سوف تكون هجينة 

 

الحالة الثالثة (حالة كون الفنان المهاجرالذي يحاول ان يزاوج ويمزج بين الذي كان لديه في وطنه الام والذي تعلمه في وطنه الثاني) فيمكنه ان يخلق فنا مبدعا متجددا  وتوجد امثلة كثيرة من (المستشرقين) الذين ابدعوا من خلال الأخذ من الشرق افكارا والبسوها بعقلية غربية ومنهم الرسام الفرنسي ديلاكروا عاش بين 1863-1798والرسام الألماني ديفيد روبرتس عاش بين 1864-1796 .

 

وكذلك (المغتربين) الذين اخذوا من الغرب افكاره والبسوه لباسا شرقيا ومنهم الفنانة المهندسة المعمارية العراقية زها حديد عاشت بين 2016/1950 وتعتبرمن فنانات الهندسة المعمارية المبدعات .

 


 

تعليقات

أحدث أقدم