القنابل العنقودية من الاسلحة المحرمة دوليا

مشاهدات



الفريق الركن صباح نوري العجيلي


 

قررت الأدارة الامريكية تزويد اوكرانيا بالقنابل العنقودية (الانشطارية ) كجزء من حزمة مساعدات عسكرية جديدة في خطوة تصعيدية لقيت أنتقادات المنظمات الدولية ، كونها من الأسلحة المحرمة دولياً بموجب معاهدة اوسلو عام 2008  حيث صادقت 120 دولة على تحريم أستخدامها، ولم تصادق الولايات المتحدة وروسيا والصين واوكرانيا على المعاهدة في حينه. وقال الرئيس الامريكي أن تزويد كييف بذخائر عنقودية كان قراراً صعباً، فيما أعتبر الكرملين هذا القرار تصعيداً خطيراً. إن أول من صنع واستخدم هذا النوع من القنابل هم الالمان في الحرب العالمية الثانية واستخدمتها الولايات المتحدة في فيتنام والعراق، ويستخدمها الروس في سوريا واوكرانيا وأستخدمتها السعودية في حرب اليمن . وتمتلك الولايات المتحدة خزين كبير من هذا النوع من القنابل . ووصف البعض بان القنابل العنقودية من الأسلحة الحاسمة في الحرب !!. وفي هذه المقالة سوف نتطرق الى هذا النوع من الاسلحة واستخداماتها وهل هي فعلا سلاح حاسم ؟

 

ماهي القنبل العنقودية ؟

مصطلح القنابل العنقودية او الانشطارية يشير الى نظام سلاح يتكون من حاوية قنابل (القنبلة الأم) التي تطلق مجموعة من القنيبلات او القنابر المتفجرة صغيرة الحجم وباشكال متنوعة لتنتشر فوق الهدف وعلى مساحة واسعة منه وهي مصممة للانفجار في الجو فوق الهدف او تصطدم به ، ويمكن اطلاق هذه القنابل بواسطة الطائرات أو المدفعية عيار 155 ملم ، وتحتوي هذه الحاويات حسب التصميم على العشرات والمئات من القنابر . مبدأ عمل هذه القنابل يتلخص، في قذف القنبلة الحاوية أو القنبلة الأم بواسطة الطائرات أو المدفعية  لتنفتح في الجو وعلى مسافة معينة من الارض وفوق الهدف ولتنتشر على مساحات واسعة ، وتعمل هذه القنيبلات حسب الصواعق (وسيلة التفجير الاولية) المجهزة بها، فالمزودة بالصاعق من نوع الانفلاق الجوي تنفجر فوق الهدف بينما المجهزة بصاعق صدمة تعمل عند الاصطدام بالهدف وهناك قنيبلات مجهزة بصواعق مغناطيسية تنجذب نحو الهدف كالعجلات والمدرعات لتنفجر عليها وهناك قنابر مجهزة بصواعق اهتزازية تنفجرعلى الهدف الذي يقترب منها كالعجلات والاشخاص . نسبة فشل أنفجار بعض الانواع من هذا القنابل تتراوح بين 30-40  % مما تسبب الخطورة على حركة المدنيين بعد انتهاء العمليات العسكرية . تمتلك الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا انواع مختلفة من القنابل والأغراض ، ومنها أنواع خاصة ضد الاشخاص وأنواع اخرى ضد العجلات وعجلات القتال المدرعة والدبابات.

 

استخدامات القنابل العقودية .

تستخدم القنابل العنقودية لضرب اهداف متنوعة كالجنود وضد خنادق النار المفتوحة واعطاب العجلات الخفيفة والعجلات المدرعة وتستخدم ضد القوات المهاجمة لعرقلة حركتها وايقاع الخسائر بين صفوفها ، فهي فعالة ضد تقدم القوات الروسية في اوكرانيا أثناء الهجوم  ويمكن استخدامها من قبل الجانب الاوكراني المدافع للمساعدة في إفشال الهجمات الروسية. وتستخدم القنايل العنقودية لتلغيم منطقة معينة لمنع تحرك قطعات العدو في المنطقة المضروبة. وللقنابل العنقودية تأثير معنوي ونفسي على الجنود عندما يغطي انفجار عدد كبير من القنيبلات في وقت واحد مساحة واسعة من الهدف تجبر الجنود على الدخول في الخنادق للحماية .

 

هل القنابل العنقودية سلاح حاسم ؟

القنابل العنقودية سلاح نوعي ومساعد الغرض منه تحسين القدرات القتالية وتكثيف النيران على قوات العدو ولإيقاع الخسائر بالاشخاص واعطاب العجلات والمدرعات والدبابات وعرقلة حركة القوات بخاصة قطعات المشاة والقوات الخاصة والمغاوير وطوائف المدافع ، ويعوض هذا السلاح عن النقص في ذخائر المدفعية وتكثيف النيران، ولكنه لايشكل سلاح حاسم في هذه الحرب الدائرة بأي حال من الاحوال . بالواقع ان كلا الطرفين الروسي والاوكراني يستخدم فعليا هذه القنابل ولكن على نطاق ضيق وربما سوف يتوسع استخدامها في الأيام القادمة بعد قرار الولايات المتحدة الأخير بتزويد اوكرانيا بالقنابل العنقودية الامريكية .



تعليقات

أحدث أقدم