وجهة نظر عن المبدعين العراقيين في الرسم والنحت والكتابة الفنية.

مشاهدات

 

د. حسن الزيدي


في 2023.7.15  وبمبادرة ذكية من المنتدى العراقي في باريس برأسة الزميل الدكتور فراس مصطفى الخفاجي الذي لم يحظر معتذرا  لأسباب تتعلق بعمله قام الزميل طه رشيد  والزميلة المهندسة رفاه الهيتي عضوا الهيئة الإدارية بأعداد لقاء ثقافي للزميل الناقد التشكلي خالد خضير الصالحي البصري مرفق تعريف به . تحدث فيها بأختصار عن اتفاق اغلب النقاد العراقيين على مجموعة من  الفنانين التشكيليين الحديثين والمعاصرين والذين اطلقوا عليهم ( الايقونات أوالمبدعين) واشار إلى أن 6 منهم حصل عليهم شبه اجماع فني وهم .

 

1.الرسام فائق حسن . لأبداعه في الرسم وفي الكتابة الفنية .

 2.النحات جواد سليم لتقنياته العالية  (تمثال ساحة التحرير) .

3.الرسام والاديب الفني محمود صبري .

4.الرسام اسماعيل فتاح الترك .

5.الرسام كاظم حيدر لاهتمامه في الرسم وفي نظرياته .

6.الرسام والفيلسوف شاكر حسن ال سعيد الذي اشتهر بجرأته في الرسم المتنوع وبالبيانات الفنية التي كتبهاومنهاعام 1957البيان التأسيسي لجماعة الفن العراقي الحديث.علما بأنه كان احد اساتذتنا في عامي 1961/1960و 1962/1961 في الاعدادية الشرقية في بغداد . 

 

مع اشارات سريعة لفنانين آخرين منهم خالد الجادر واسماعيل الشيخلي وفيصل لعيبي وصلاح جياد ومحمد سعيد الصكار وفاروق يوسف واخرين . واستعرض نماذجا من أعمالهم من خلال فديو مصور . ثم جرى نقاش قصير شارك به الزميل الدكتور جمال العتابي وتحدث الناقد التشكلي خالد نفسه الذي يضطلع مع زميلته سعاد الجزائري بأدارة(ملف عن النقد الفني ) . ثم اثير سؤال قديم جديد حول إلى أي مدى يتأثر الفنانون (الشعراء. الموسيقيون الرسامون.النحاتون. الخطاطون  المصورون. الكتاب في بيئأتهم الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية؟وهل يمكنهم أن يتجردوا عنها واستبدالها في بيأت مفترضة ؟ .

 


 

تعليقات

أحدث أقدم