دلالات تدريب الطيارين الاوكرانيين على الطائرة F16

مشاهدات



الفريق الركن صباح نوري العجيلي

 

وقفت الولايات المتحدة الى جانب اوكرانيا منذ بداية الحرب الروسية - الاوكرانية قبل 15 شهرا وزودتها بمختلف الأسلحة البرية من مدرعات وصواريخ ضد الدبابات من طراز جافلين وصواريخ ضد الطائرات قصيرة المدى من طراز (ستينغر) ومدفعية هاوبتس M777 وهاونات ومنظومات باتريوت للدفاع الجوي وقاذفات الصواريخ من نوع هيمارس وطائرات مسّيرة بلا طيار ومسدسات وذخائر ودروع واقية . وفي الوقت الذي تعلن قوات (فاغنر) الخاصة سيطرتها الكاملة على مدينة باخموت بعد معارك ضارية استمرت  224 يوما ، يعلن البيت الابيض الموافقة على تدريب الطيارين الاوكرانيين على قيادة واستخدام الطائرة الامريكية F16 في خطوة تمهد لتسليم الطائرات الى اوكرانيا لاشراكها في الحرب الدائرة بينها وبين روسيا .

 

الطائرة المقاتلة F16

الطائرة الامريكية F16 (الصقرالمقاتل) من طائرات الجيل الرابع دخلت الخدمة عام 1979 ، وهي واحدة من أهم الطائرات المقاتلة التي ظهرت في الربع الاخير من القرن العشرين، والطائرة مقاتلة  خفيفة نفاثة، احادية المحرك متعددة المهام والأغراض من انتاج شركة جنرال ديناميكس لصالح القوات الجوية الامريكية ثم تم تطويرها من قبل شركة لوكهيد مارتن. واثبتت الطائرة قدرة كبيرة على الم ي خمسة خطوط انتاج منفصلة مما يجعلها اكبر برنامج لصناعة طائرة مقاتلة يشهده العالم الغربي، تم تصنيع 4540 طائرة منها ومازال الانتاج مستمراً لأغراض التصدير. تملك اغلب الدول الاوروبية هذا النوع من الطائرات، وعملية تسليم الطائرات عبردولة اخرى يخضع لموافقة مسبقة من جانب واشنطن كونها تكنولوجيا عسكرية امريكية . وبالفعل بدأت الاستعدادات لتدريب الطيارين الاوكرانيين في دول اوروبية بمقدمتها هولندا وبولندا ، وتتوقع اوكرانيا  امدادها بعدة أسراب من هذه المقاتلات، وكشفت مصادر اوكرانية عن أستعداد اربع دول اوروبية لتزويد كييف بهذا الطراز من الطائرات . اما الجانب الروسي فقد ندد بالخطوة واعتبرها تصعيداً وأنها تثير قضايا حساسة وحذر الغرب من ان ارسال الاسلحة المدمرة لاوكرانيا سيؤدي الى حرب نووية .

 

الدلالات

لتدريب الطيارين الاوكرانيين على المقاتلة الامريكية في هذا الوقت دلالات مهمة لعل أبرزها :

- الخطوة محسوبة وتقع ضمن استراتيجية غربية طويلة المدى لمنع روسيا من تحقيق اي نصر حاسم وتفادي خسارة الجانب الاوكراني

- يعّد نقطة تحول ونقلة نوعية وخطوة تمهيدية لتزويد كييف بالطائرات المقاتلة الامريكية لتحل محل طائراتها السوفيتية القديمة من طراز MIG29 ,SU 27 وذلك لغرض دعم قدرتها الجوية المحدودة ومساعدتها في تحقيق الاختراق الجوي وصد اي هجمات جوية روسية . 

- الخطوة تأتي لغرض دعم كييف في الحرب القائمة حيث ستمنح هذه الطائرات اوكرانيا المرونة  والمناورة في معالجة اهداف روسية بالعمق، حيث لديها القدرة على ضرب القوات الروسية في الجبهة وعن بعد الى جانب تحسين قدرة الدفاع الجوي الاوكراني .

 - يمكن للطائرات F16  اطلاق قنابل دقيقة موجهة بواسطة الليزر ونظام تحديد المواقع العالمي وانظمة الاستهداف المتقدمة وهذه الطائرات افضل في استهداف وتدمير الرادارات الارضية من الطائرات الاوكرانية الاخرى .


الخلاصة :

تزويد اوكرانيا بالطائرات المقاتلة الامريكية F16 يعد تصعيداً في الحرب الطويلة المدى  الدائرة واشتراكا فعلياً في الحرب ضد روسيا وبذات الوقت رسالة غربية الى روسيا حتى لاتتوقع نجاح غزوها لأوكرانيا حتى لو طال أمد الحرب . وأن قرار الولايات المتحدة بمنح الموافقة للدول الاخرى لتزويد اوكرانيا بطائراتF16  يمثل بداية عملية معقدة وطويلة وستكون هناك حاجة الى الكثير من العمل وصولاً الى مرحلة التسليم والاستخدام الحقيقي في سماء المعارك ، كما أن العملية سوف تستغرق ما بين 18-24 شهراً لتدريب الطيارين الأوكران وطواقم الصيانة وتسليم الطائرات الى الجانب الاوكراني . ومن الناحية التكتيكية، نعتقد ان الطائرات F16 التي تطلبها وتلح أوكرانيا للحصول عليها، لن تغير مسار الحرب بشكلٍ جذري ولن تحدث تغييرات واضحة في حسم نتيجة الحرب ، كون الجانب الروسي يمتلك ترسانة اسلحة متطورة من الطائرات والصواريخ ومنظومات الدفاع الجوي الحديثة .

 


 

تعليقات

أحدث أقدم