طرائف العيد في العراق..

مشاهدات

 


العيدية تقليد متوارث وعادة سنوية قديمة في العراق وفي الدول العربية والإسلامية وهي عبارة عن مبلغ مالي أو هدية عينية تُعطى للأطفال وأحياناً للكبار إلا أن في هذا العيد برزت عيديات غريبة لم يتوقع أصحابها الحصول عليها أبرزها الموافقة على خطوبة وقداحة طباخ وغيرها .

 

هدية بمعنى

مواطنة من محافظة كربلاء تلقت أغرب هدية من زوجها بمناسبة عيد الفطر كانت عبارة عن قداحة طباخ لسبب أنني أفقد القداحات باستمرار وأنسى المكان الذي وضعته فيها .

 

خطبة بعد طول انتظار
هدية أخرى غير متوقعة لشابة (28 عاما) تحدثت عن تعرقل خطبتها لسنوات بعد ان تقدم لخطوبتها أحد أقربائها منذ 4 سنوات إلا أن والدها كان يرفض باستمرار رغم محاولات الشاب المتكررة . اكن في هذا العيد أعطاها والدها ظرفاً وكان من المتوقع أن يحتوي على المال كما هي العادة في السنوات السابقة إلا أن عيدية هذا العام كانت أفضل وأجمل حيث كان يحتوي الظرف على ورقة مكتوب فيها (موافق على الخطوبة)".

 

هدايا مفيدة

مواطنة من محافظة كربلاء  لديها 21 حفيداً تقول غيّرت عيدية الأطفال المالية لهذا العام تجنباً من صرفه على الألعاب النارية التي تُسبب الأذى والإزعاج وبالتالي لن يعود المال بالنفع لهم  حيث قامت  بشراء علب أصباغ ودفتر رسم يتعلمون به وفي الوقت نفسه يكون البيت والمنطقة عموماً في هدوء من ضجيج المفرقعات .

 

وتداول بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي صوراً لجد يوزّع العيديات على الأطفال بنظام "البصمة" تلافياً لتكرار المستفيدين، في واقعة طريفة أثارت ردوداً متنوعة من قبل مستخدمي تلك المواقع .


المصدر : وكالات


تعليقات

أحدث أقدم