في العراق واليمن ولبنان.. انعكاسات محتملة للاتفاق السعودي الإيراني على دول بالمنطقة

مشاهدات



ذكر تقرير نشرته شبكة CNN أن الاتفاق السعودي الإيراني قد ينعكس على دول بالمنطقة ومنها العراق وإسرائيل ولبنان واليمن . وأعلنت السعودية وإيران الجمعة الماضي الاتفاق على إعادة العلاقات الدبلوماسية المقطوعة بينهما منذ عام 2016 وفقا لبيان مشترك صدر عن البلدين . وجاء الاتفاق استجابة لمبادرة من الرئيس الصيني شي جين بينغ وبدعم من الصين لتطوير علاقات حسن الجوار بالإضافة إلى تأكيد البلدين على احترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية .

 

اليمن
اليمن من أكثر الدول تضررا من خلاف الرياض وطهران وفي عام 2015 تدخل تحالف تقوده السعودية لمحاربة ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران والتي اجتاح مقاتلوها أجزاء واسعة من البلاد .

 

لبنان
يعاني لبنان من أزمة مالية خانقة فقد انسحبت السعودية الحليف العربي الأقرب لها في السابق منها إلى حد كبير في أعقاب خلاف دام سنوات بسبب نفوذ حزب الله المدعوم من إيران في البلاد . ووصلت العلاقات إلى أدنى مستوياتها في عام 2021 عندما سحبت السعودية وبعض حلفائها العرب في الخليج سفراءهم من بيروت في أعقاب انتقادات سابقة لوزير الإعلام اللبناني آنذاك لحرب التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن .

 

إسرائيل
وشقّت المصالحة طريقها إلى الجدل السياسي الداخلي الإسرائيلي وفقا لCNN . وقبل ساعات من الإعلان عن الصفقة كان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في إيطاليا يمجد أحد أهدافه الرئيسية : 

التطبيع مع السعودية فبالنسبة لإسرائيل يُنظر إلى السلام مع السعودية على أنه ذروة اتفاقيات التطبيع .

 

العراق
وسارع العراق الذي استضاف عدة جولات من المحادثات بين إيران والسعودية إلى الترحيب بالمصالحة ويقول محللون إن من مصلحة بغداد أن تستمر المصالحة لأن البلاد أصبحت ساحة للتنافس الإيراني السعودي منذ عام 2003 .

 

المصدر : وكالات




تعليقات

أحدث أقدم