السوداني يؤكد الاتفاق مع حكومة كردستان على حل القضايا العالقة

مشاهدات



أعلن محمد شياع السوداني التوصل إلى اتفاق مع حكومة إقليم كردستان بشأن القضايا العالقة بين بغداد وأربيل وفي مقدمتها قانون النفط والغاز .

 

وأكد  في سياق استعراضه أهم القضايا التي عالجها مشروع الموازنة الذي يعد خطوة جريئة تحسب لحكومته وأن سبب التأخير في الإعلان عن المشروع  كان لتلافي الخلل الذي حدث سابقاً ومن أجل تطبيق الأولويات في البرنامج الحكومي . ولفت الى إن حصة إقليم كردستان من الموازنة الاتحادية ستبلغ 12.6%  وأشار إلى أنه لأول مرة وصلنا إلى اتفاق مع حكومة كردستان على أن يتم إيداع الايرادات النفطية للإقليم في حساب واحد لافتاً أنه سيكون رئيسا مجلس الوزراء الاتحادي وحكومة إقليم كردستان مخولين بمراقبته مشيراً إلى أنه ستكون هناك لجنة ترفع توصياتها إلى رئيس وزراء الاتحادي لاتخاذ القرار المناسب . واشاد بمشروع  صندوق دعم المحافظات الأكثر فقراً  بالإضافة إلى تخصيص 500 مليار دينار لتأمين مشاريع وخدمات ودعم للعوائل النازحة في المدن المحررة .

 

في السياق ذاته نوه إلى أنه أنشئنا صندوق العراق للتنمية ووضعنا  ترليون دينار وهو موجه للقطاع الخاص وستعطي  الحكومة ضمانات سيادية لمشاريع إستراتيجية ينفذها القطاع الخاص . وعبّر عن قناعته بأن  الموازنة تحظى بتوافق الكتل السياسية .

 

المصدر : وكالات


 

تعليقات

أحدث أقدم