اتفاقية جزر فوكلاند.. الأرجنتين تنسحب وبريطانيا ترد

مشاهدات



أكدت الحكومة البريطانية تمسكها بجزر فوكلاند المتنازع عليها مع الأرجنتين ردا على إعلان بوينس آيريس انسحابها من اتفاقية تعاون ثنائي بشأن الأرخبيل في خطوة من شأنها أن تؤجج التوترات بين البلدين . 


وأكدت الأرجنتين الانسحاب من الاتفاقية التي كانت تجمعها ببريطانيا إزاء الجزر داعية إلى بدء مباحثات جديدة لترتيب مسألة السيادة . وهذه الجزر التي تخضع للإدارة البريطانية وتسمى مالفيناس في اللغة الإسبانية وكانت السبب وراء حرب ضارية قصيرة الأمد قبل عقود عندما اجتاحت الأرجنتين تلك الجزر سنة 1982.


واستطاعت بريطانيا وقتئذ أن ترجيح كفتها في النزاع فبعثت أسطولا بحريا تمكن من طرد الجيش الأرجنتيني، وهو ما جعل التوتر يخيم على العلاقة بين البلدين لعقود .

تعليقات

أحدث أقدم