أردوغان : اتخذنا خطوات للمصادقة على انضمام فنلندا للناتو

مشاهدات



أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن بلاده اتخذت خطوات للمصادقة على انضمام فنلندا لحلف شمال الأطلسي الNATO . وقال أردوغان : 

 

أتمنى الموافقة النهائية على انضمام فنلندا إلى NATO قبل الانتخابات في موازاة ذلك أوضح الرئيس التركي أن أنقرة قدمت للسويد قائمة بالمطلوبين مشيراً إلى أن عليها تسليمهم حتى يكون موقف بلاده إيجابياً بشأن انضمامها لل NATO . بدوره رحّب الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ بقرار تركيا إعطاء الضوء الأخضر لانضمام فنلندا وقال إنه يجب أيضاً السماح للسويد بالانضمام إلى التحالف في أقرب وقت ممكن . وقال ستولتنبرغ الأمر الأكثر أهمية هو أن تصبح كل من فنلندا والسويد عضوين في الناتو بسرعة وليس أن تنضمّا في الوقت نفسه بالضبط .

 

ضوء أخضر

وأعطى الرئيس التركي الضوء الأخضر لانضمام فنلندا إلى NATO تاركاً للبرلمان التركي مهمة التصديق على الطلب الفنلندي . وقال في ختام اجتماع في أنقرة مع الرئيس الفنلندي سولي نينيستو قررنا بدء بروتوكول انضمام فنلندا إلى NATO في برلماننا وسبق أن وافقت 28 دولة من أصل 30 دولة عضو في التحالف على ترشيح فنلندا . والتقى الرئيس الفنلندي سولي نينيستو الذي يسعى بلده منذ عشرة أشهر للانضمام إلى الناتو نظيره التركي الجمعة في أنقرة في محاولة للحصول على الموافقة التركية لدخول هلسكني الحلف الدفاعي والأربعاء قال نينيستو إن تركيا توصلت إلى قرار بشأن التصديق على طلب فنلندا الانضمام إلى الناتو . وأوضح نينيستو في بيان أمل الأتراك في أن أكون هناك لتلقي الرد عندما يعلنون القرار بالطبع قبلت الدعوة .


المصدر : وكالات

تعليقات

أحدث أقدم