بغداد وأربيل تبحثان تعزيز التنسيق الكمركي وتوحيد التعرفة

مشاهدات



عقد وفد يمثل حكومة إقليم كردستان اجتماعاً مع هيئة المنافذ الحدودية الاتحادية لبحث سبل تعزيز التنسيق المشترك . وضم  الوفد المتحدث باسم حكومة الإقليم د. جوتيار عادل والمستشار في وزارة الداخلية د. سامي جلال ونائب المدير العام للكمارك في إقليم كردستان عبد الله عبد القادر . وجرى في الاجتماع التباحث بشأن المشاكل والمعوقات التي تعترض التنسيق بين الجانبين بالإضافة إلى مناقشة جملة من القضايا الهادفة إلى تعزيز التنسيق وتوحيد التعرفة الكمركية من جانبها أعلنت هيئة المنافد الحدودية العراقية مخرجات الاجتماع  ومثل الجانب الحكومي فيه  كل من رئيس هيئة المنافذ ومدير شرطة الكمارك ومدير القسم القانوني والشؤون الكمركية في الهيئة وممثل عن قيادة العمليات المشتركة ونتج عن الاجتماع :


1ـ طالب وفد إقليم كردستان استحصال موافقه الحكومة الاتحادية على الاعتراف الرسمي لعدد من المنافذ الحدودية في الإقليم .


 2ـ الاتفاق على غلق المنافذ والمعابر غير الرسمية على طول الشريط الحدودي بين الإقليم ودول الجوار من خلال تشكيل لجنة مشتركة .


 3ـ الاتفاق على توحيد التعرفة والاقيام بالإجراءات الكمركية من خلال لجنة مشتركة تنجز أعمالها خلال شهر.


 4ـ الاتفاق على فتح قنوات رسمية إلكترونية للتواصل عبر البريد والمخاطبات المباشرة بين عمل الكمارك الاتحادية مع المنافذ الحدودية في الإقليم .


5. التأكيد على تنفيذ مخرجات وتوصيات لجنة الأمر الديواني المرقم 62 لعام 2023 المعنية بأعادة تقويم قرار مجلس الوزارء 13 لسنة 2019.

 

المصدر : وكالات


 

تعليقات

أحدث أقدم