خبير إقتصادي : الإتفاق مع بنوك عالمية سيقلل تهريب العملة من العراق ويُحسّن سعر صرف الدينار

مشاهدات



أكد الخبير الاقتصادي والمالي هلال الطعان أن الاتفاق مع بنوك عالمية سيقلل من تهريب العملة الصعبة إلى خارج البلاد ويُحسّن من أداء سعر صرف الدينار مقابل الدولار الأمريكي .

 

وقال الطعان ان الاتفاق مع بنوك عالمية ومنها مصرف (جي بي مورغان) الامريكي بتسهيل المدفوعات الى الصين لتمويل استيرادات القطاع الخاص بشكل مباشر هو خطوة بالطريق الصحيح لأنها ستقلل التهريب وخاصة ان معظم إستيراداتنا من الصين . وكلما أُتخذت مثل هكذا خطوات كلما يتم حصر التهريب في زاوية ضيقة ويمنح شفافية أكثر لعملية التحويلات الخاصة بالاستيراد وستؤدي الى تحسن في سعر الصرف للدينار العراقي أمام الدولار لكنها لا تؤدي الى القضاء على التجار الصغار كما يُعتقد وانما بإمكان أي تاجر ان يستورد من الصين بعد التقديم عبر النافذة الالكترونية ويتم صرف الدولار له إلكترونيا وليس ورقيا باليد كما كان سابقا مبينا ان البنك المركزي سيفتح حسابا لأي تاجر بالصين وبإمكان الأخير ان يستورد البضاعة بشكل رسمي الا أنه سيقضي على الطرق غير الرسمية لتهريب الدولار .

 

وأعلن البنك المركزي مؤخرا عن اتفاقه مع مصرف جي بي مورغان على قيامه بتسهيل المدفوعات من النظام المصرفي العراقي إلى جمهورية الصين الشعبية لتمويل استيرادات القطاع الخاص بشكل مباشر . 


المصدر : وكالات

تعليقات

أحدث أقدم