لقاء مع الكاتب والباحث السياسي الأستاذ كفاح محمود .

مشاهدات


أجرى اللقاء الاستاذة ولاء العاني .. في البداية نرحب بك اجمل ترحيب ونتمنى لك الموفقية والنجاح الدائم ويشرفنا أن نلتقي بشخصية رائعة مثلك لها بصمة واضحة في الشارع العربي والعراقي بشكل عام والكردي بشكل خاص .


1 - من هو  كفاح محمود ؟

انسان قضى معظم سنوات حياته في البحث عن الافضل في كل مناحي الحياة بما يجعلها اكثر جمالا وسلاما وازدهارا ، وطرق معظم ابواب الابداع بحثا عما يعبر عن ذاته حتى استقر بين القلم وامام الكاميرا!

 

2 -  كغيرك من الكتاب كيف كانت بداياتك ؟ 

دوما البدايات تتألق مع السنوات الاولى للدراسة ، فقد كنت افضل من يكتب الانشاء في الإبتدائية واكثر خطباء المتوسطة تميزا في الصوت واللغة والشجاعة الادبية . كتبت المقال وانا ما زلت تلميذا في المتوسطة ، وكانت بدايتي مع مجلة الدستور اللبنانية التي منحتني نافذة وهي لا تعلم صغر سني!

 

3 - يرى البعض أن الكاتب الجيد هو الذي يشخص حالة مرضية تصيب المجتمع . فما هو رأيك  بالمشاكل التي تعرض لها  العراق منذ عام 2003  وكيف يمكن حلها ؟ 

الكاتب جزء من هذا المجتمع ، ربما هو والفنان اكثر تحسسا لمعاناته ، ولذلك تراه يغوص في اعماقه بالقصة والمقالة والرواية والمسرحية والفلم لكي يُظهر اسباب معاناته وتفاصيلها مقدما ما يراه من حلول . والعراق لم تبدأ مشاكله في 2003 بل تعود الى ايام تأسيس مملكته وتداعيات انقلاباته وحروبه وصراعاته . والحل ليس وصفة سريعة او مسكن لأيام ، انها جروح غائرة واشكاليات عميقة تحتاج الى تغيير جذري في اساليب التربية والتعليم ومناهجهما ، وفصل الدين عن السياسة والدولة وترسيخ النظام الدبمقراطي وتعزيز ثقافة المواطنة والانتماء للوطن قبل القرية والمدينة والأمة قبل العشيرة والمذهب والدين . فالدين لله والوطن للجميع .

 

 4 - هل يمكن أن تحدثنا عن بعض مشـاريعك المُستقبلية ؟  

اعمل على جمع كل ما كتبته من مقالات وبحوث ودراسات لطبعها على شكل مجموعة كتب ، حيث ان غالبيتها مخطوطات لم يسعفني الوقت لتنسيقها وطبعها ، اتمنى بالتعاون مع بعض الزملاء ان ترى النور قريبا.


5 -  الآلاف من الشباب يودون أن يأخذوا فرصتهم في الحياة . فما هي وصيتك لهم   ؟  

العمل الدؤوب والمثابرة كفيل بوصولهم الى مبتغاهم آجلا أم عاجلا ، مع جهود الدولة في توفير تلك الفرص التي تتيح مساحات اوسع للشبيبة من اجل تطوير قابلياتهم واحتواء نتاجاتهم ودعم مشاريعهم .

 

 6 -  كيف ترى نفسك الآن بعد هذه الرحلة  الطويلة في عالم الكتابة والسياسة ؟ 

مازلت ابحث عن الافضل بالتأكيد ، فالحياة اوسع واعظم مما نصله كأفراد وفيها الكثير الذي لا ينضب!

 

7 -  ما هي اجمل وامتع الكتب التي قرأتها وتركت لديك  بصمة في حياتك ؟

اول كتاب امتعني كثيرا كان (دع القلق وابدأ الحياة) لمؤلفه ديل كارنيجي ، وبعد ذلك روايات نجيب محفوظ وطه حسين وفي السياسة والفكر مؤلفات كارل ماركس ومحمد باقر الصدر وفي الشعر محمود درويش ومحمد مفتاح الفيتوري ونزار قباني ، ومئات اخرى لا اتذكر عناوينها او مؤلفيها!


8 - ماهي اقرب الانجازات  الى قلبك ؟ 

الشخصية برنامج لنتحاور الذي قدمته تلفزيونيا في ايلول 2004 وعامة عملي كمستشار إعلامي لدى الزعيم الكبير مسعود بارزاني .


 9 - من هي الشخصية التي أثرت بك في جميع مراحل حياتك  ؟

والدي وعمي والزعيم الخالد مصطفى البارزاني .

 

 10- ما هي رؤيتك للوضع الإقليمي والعربي والعالمي في المستقبل  ؟

مجرد امنيات لعالم خال من الحروب والاوبئة تسوده العدالة والسلام والديمقراطية!

 

 11- ماهو السؤال الذي لم يطرحه عليك احد  ؟

 لم يحن وقته بعد!


تعليقات

أحدث أقدم