مجالات جديدة .. اتفاق مغربي إسرائيلي بشأن التعاون العسكري

مشاهدات


اتفق المغرب وإسرائيل على توسيع تعاونهما العسكري ليشمل الاستعلام والدفاع الجوي والحرب الإلكترونية في ختام اجتماع شارك فيه مسؤولون من البلدين . 

 

وانعقد على مدار يومين بنادي الضباط بالرباط الاجتماع الأول للجنة تتبع التعاون المغربي الإسرائيلي في مجال الدفاع  بحث خلاله مسؤولون في الدولتين مختلف مجالات التعاون العسكري الثنائي لاسيما اللوجستية والتدريب واقتناء وتحديث التجهيزات بحسب ما أفادت وكالة الأنباء المغربية نقلا عن بيان لقيادة القوات المسلحة الملكية . وقال البيان إن المفتش العام للقوات المسلحة الملكية الفاروق بلخير ومدير مكتب الشؤون السياسية العسكرية بوزارة الدفاع الإسرائيلية درور شالوم ترأسا الاجتماع واتفقا على تعزيز هذا التعاون أكثر وتوسيعه ليشمل مجالات أخرى خاصة الاستعلام والدفاع الجوي والحرب الإلكترونية . وعلى هامش هذا الاجتماع عُقدت أيضا مباحثات بين مسؤولين مغاربة وإسرائيليين مدنيين وعسكريين على مستوى الهيئات المعنية بالقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء المغربية . وكان البلدان أبرما اتفاق تعاون أمني في نوفمبر 2021 أثار حفيظة الجارة الجزائر التي قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع الرباط في صيف ذلك العام في سياق توتر حاد بينهما بسبب النزاع حول الصحراء الغربية .

 

وتضمن اتفاق التطبيع بين المغرب وإسرائيل أواخر العام 2020 اعتراف الولايات المتحدة بسيادة المغرب على الصحراء الغربية المتنازع عليها مع جبهة البوليساريو المدعومة من الجزائر . وتضمن الاتفاق الأمني بين المغرب وإسرائيل أيضا التعاون في مجال الصناعة الدفاعية ونقل التكنولوحيا بينما أشارت مصادر إعلامية متفرقة قبل عامين إلى اقتناء المغرب أسلحة إسرائيلة متطورة بينها مسيرات حربية من دون أي تأكيد رسمي من الرباط . 


المصدر : وكالات

تعليقات

أحدث أقدم