انطلاق تظاهرات جديدة تندد بالحكم على ناشط عراقي

مشاهدات


انطلقت في ساحة النسور بالعاصمة العراقية بغداد تظاهرات دعت لها اللجنة المركزية وقوى التغيير التي تضم أحزابا وقوى منبثقة عن الاحتجاجات . وبحسب المنظمين فإن التظاهرات جاءت للاحتجاج على حكم السجن الصادر بحق الناشط حيدر الزيدي والسعي لإصدار قوانين تصادر الحريات حسب قولهم .

 

وقال خالد وليد المتحدث باسم حركة نازل آخذ حقي إن التظاهرات تأتي أيضا بعد 20 يوما على تسلم رئيس الحكومة لمطالب قوى الاحتجاج دون أي تحرك بل بالعكس شهدت تلك القوى استهدافات وقوانين عكسية . ونظم عدد من الناشطين والمنظمات وقفة في ساحة التحرير احتجاجا على الحكم الصادر بحق الزيدي . وتأتي هذه الاحتجاجات بعد أيام من إصدار محكمة بغداد حكما على الزيدي بالسجن ثلاث سنوات بعد إدانته بتهمة إهانة قوات الحشد الشعبي . ولا يزال بإمكان الزيدي البالغ من العمر 20 عاما استئناف هذا الحكم . وأثار هذا الحكم جدلا على مواقع التواصل الاجتماعي فيما تظاهر المئات في مدينة الناصرية للاحتجاج عليه وتنديدا بمقتل متظاهرين في احتجاجات اليوم السابق . وأمر محمد شياع السوداني بتشكيل لجنة للتحقيق في الحادث كما أصدر توجيها لوزير الداخلية بإقالة قائد شرطة الناصرية وتعيين قائد جديد . وحاصر  متظاهرين غاضبين  مبنى الحكومة المحلية في محافظة ذي قار غداة مقتل ثلاثة محتجين برصاص قوات الأمن .

 

وكانت الناصرية معقلا بارزا للتظاهرات التي هزت العراق في عام 2019 ولا تزال حتى الآن تشهد احتجاجات متفرقة . وعلى الرغم من أن القضاء في العراق لا يخضع لسلطة الحكومة  يلوم ناشطون حكومة السوداني وأحزاب الإطار التنسيقي التي شكلتها على تدهور حرية التعبير في العراق .

 

المصدر : وكالات


   

تعليقات

أحدث أقدم