قتلى وجرحى في بلوشستان بعد مظاهرات داعمة لكردستان إيران

مشاهدات


أطلقت قوات الأمن الإيرانية النار على متظاهرين عقب صلاة الجمعة في محافظة سيستان بلوشستان التي تشهد اضطرابات ما أدى إلى سقوط العشرات بين قتيل وجريح حسبما قال نشطاء . وصعّدت إيران حملة قمع تستهدف الاحتجاجات التي اندلعت في أعقاب وفاة الشابة مهسا أميني في 16 سبتمبر .

 

وكان نشطاء قد دعوا إلى تظاهرات في أنحاء البلاد تضامنا مع محافظة كردستان التي تعدّ مع سيستان بلوشستان الأكثر معاناة جراء الحملة الأمنية التي أوقعت قتلى . ويُسمع في شريط مصور في زاهدان إحدى المدن ذات الغالبية السنية في إيران متظاهرون يهتفون كردستان كردستان سوف ندعمك . ----- كما يُسمع متظاهرون في تسجيل آخر ولم يتم التأكد من صحته أكراد وبلوش إخوة متعطشون لدم القائد في إشارة إلى علي خامنئي . وقال نشطاء في وقت لاحق إن قوات الأمن أطلقت النار على متظاهرين في المدينة . وقالت حملة نشطاء البلوش ومقرها لندن على قناة تلغرام إن العشرات قتلوا أو جُرحوا ولم تتمكن وكالة فرانس برس من التأكد من الحصيلة . كما نزل متظاهرون إلى شوارع مدن إيرانشهر وخاش وسراوان في سيستان بلوشستان وفق حملة نشطاء البلوش ومرصد 1500تصوير . وقالت منظمة حقوق الإنسان في إيران (هيومن رايتس إيران) ومقرها أوسلو إن الحرس الثوري الإيراني استخدم معدات عسكرية من بينها رشاشات ثقيلة لقمع الأهالي .

 

وقالت المنظمة الحقوقية إن قوات الأمن الإيرانية قتلت 416 شخصا على الأقل بينهم 51 طفلا و27 امرأة منذ اندلاع التظاهرات . وتشمل تلك الحصيلة 126 شخصا سقطوا في سيستان بلوشستان و48 قتيلا في محافظة كردستان وقُتل أكثر من 90 شخصا في زاهدان في 30 سبتمبر . وتأتي تظاهرات الجمعة غداة قرار لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة يقضي بفتح تحقيق دولي حول القمع الدامي في إيران . ونددت إيران بالقرار معتبرة أنه مرفوض ويمثل انتهاكا للسيادة الوطنية للبلاد .

 

المصدر : وكالات

تعليقات

أحدث أقدم