السوداني من طهران : لن نسمح لأي مجاميع أو أطراف بالأضرار والإخلال بأمن إيران

مشاهدات


تعهد محمد شياع السوداني بعدم السماح للمجاميع والأطراف المناهضة للنظام في طهران والمتواجدة على الأراضي العراقية بالإضرار والإخلال بأمن إيران . جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده مع الرئيس إبراهيم رئيسي : وقال نحن في طهران لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين في المجالات الاقتصادية والسياسية والأمنية وبحث مستجدات المنطقة والوضع الدولي . بالتأكيد أن زيارتنا هذه هي لادامة أواصر العلاقة التاريخية بين العراق وايران وما يتخللها من مشتركات على الاصعدة كافة الامر الذي يحتم علينا العمل والتنسيق المشترك في مختلف المجالات .

 

وأثنى السوداني على الدعم المقدم من إيران إلى بلاده منذ العام 2003 ولغاية الحرب مع داعش قائلا إن هذا الدعم تجلى في أماكن كبيرة والاخوة الإيرانيون الذين قدموا ارواحهم مع اخوتهم العراقيين في خندق مواجهة الحق ضد الباطل وهذا ما يدفعنا الى اهمية هذا العمل لمواجهة التحديات والتطرف والمخدرات التي تهدد شعوب المنطقة معتبرا أن هذه اللقاءات والزيارات ضرورية لتوفير قاعدة صلبة للدفع باتجاه تنشيط العلاقات في جميع المجالات بين البلدين . وتطرق إلى الملف الإقتصادي خلال المؤتمر قائلا إنه يحظى بأهتمام الحكومة العراقية ونعتقد ان هذه الزيارة ستمثل ركيزة في الدفع  بالاقتصاد ليس بين البلدين بل في العالم . ونوه إلى الاتفاق مع إيران على تفعيل اللجنة الاقتصادية المشتركة وضرورة عقد اجتماعاتها في أقرب وقت ممكن لكي تكون هناك مخرجات ترفع إلى رئيس مجلس الوزراء ونائبه في الشؤون الاقتصادية . وثمّن موقف إيران في دعم العراق واستمرار إمدادات الغاز والكهرباء مضيفا أنه أكدنا على استمرار هذه الخدمات لحين إكمال مشاريعنا في هذا المجال . وأوضح أن العراق سوف يبذل جهدا لإتباع آلية بشأن الالتزامات المالية مع إيران والمتطلبات الدولية وستكون لنا جهود على مستوى اللجان المشتركة بين البلدين وسيكون لنا بحث خلال الزيارة حول هذا الأمر .

 

وقال ايضا في هذه الزيارة سوف يكون لنا بحث للمشاريع لنقل النفط الخام للتصفية ونقل الغاز ومعالجتها وفق مذكرات سابقة سيتم بحثها في هذه الزيارة وزيارات اخرى في بغداد . ونوه إلى أنه تم بحث العلاقة والتعاون في المجال الأمني مؤكدا أن أمن البلدين وحدة كاملة لا تتجزأ وهي قطعا جزء من أمن المنطقة . وأن حكومته ملتزمة بتنفيذ الدستور وعدم السماح لأي مجاميع وأطراف تستخدم الأراضي العراقية للإضرار والإخلال بامن إيران مشددا على أن هذه سياسة العراق و لن يكون محطة ونقطة انطلاق للإضرار بدول الجوار . ونعتمد سياسية في العلاقات الخارجية في علاقة متوازنة مع الدول الشقيقة وفق مبدأ الاحترام المتبادل وعدم السماح بأن يكون العراق مصدر قلق وضرر لدول الجوار . واختتم بالقول سوف يكون هناك بحث للمشاكل الامنية وستكون هناك صيغة للتفاهم في إيجاد آلية للعمل والتنسيق الميداني لتجنب أي تصعيد في المنطقة ونحن نرى ان الحوار والتفاهم أسلوب أمثل مؤكدا التزام الحكومة العراقية على تطوير التعاون مع ايران في المجالات كافة .


المصدر : وكالات

تعليقات

أحدث أقدم