رئيس الوزراء العراقي يطلق مصطلح جائحة الفساد ويعدها تهديداً خطيراً للدولة

مشاهدات


أطلق محمد شياع السوداني مصطلح جائحة الفساد وعدّه تهديداً خطيراً للدولة العراقية . وقال السوداني في كلمة له عقب جلسة مجلس الوزراء التي عقدت برئاسته وتابعتها إن جائحة الفساد تهديد خطير للدولة العراقية وان إجراءات استرداد المبالغ المسروقة من الأمانات الضريبية ماضية وتتابعها يومياً .

 

وان جلسة مجلس الوزراء أكدت على رؤية الحكومة في عملها للمرحلة المقبلة والجميع معنيون بنجاح مهمة الحكومة وحددنا ثلاثة أسابيع للوزارات لإعداد البرنامج الحكومي وستكون هناك لجنة تنسق مع الوزارات في مسألة كتابة البرنامج . والأسبوع الرابع سيناقش البرنامج الحكومي وإقراره في مجلس الوزراء وسيكون هناك تقييم للوزارات والمحافظات وتحديد أهداف وبرامج وفق أولويات المنهاج الوزاري . وقال سنذهب في البرنامج الحكومي إلى الأولويات مشيراً الى ان أولويات الحكومة معالجة الفقر والبطالة ومكافحة الفساد والإصلاحات الاقتصادية وتقديم الخدمات . وان توجيهات صدرت للوزارات التي قمنا بزيارتها تتعلق بمواضيع محددة تتابع بفريق من المستشارين كذلك صدرت توجيهات تتعلق بتعزيز الخزين الاستراتيجي لمفردات البطاقة التموينية . وزاد بالقول سنذهب باتجاه تنفيذ قانون الضمان الصحي وسنتفق مع شركات متخصصة على تشغيل المستشفيات وفق أنظمتها . وشدد على وجوب إبعاد المؤسسة الأمنية عن أي استثمار سياسي موضحا ان الأجهزة الأمنية معنية بالحفاظ على هيبة الدولة .

 

وبشأن السياسة الخارجية العراقية قال السوداني إن منهجنا هو إقامة علاقات متوازنة مع جميع الدول وهناك دعم دولي للعراق وبوصلتنا هي مصلحة العراق . وفيما يتعلق بإلغاء قرارات الحكومة السابقة قال السوداني إن حكومة تصريف الأعمال ليس لديها صلاحية إصدار أوامر التعيين والاتفاقات موضحا ان إلغاء قرارات تعيين رؤساء أجهزة ومستشارين ليس ضمن حسابات سياسة أو إقصاء جهات معينة . واكد ان قرارات المحكمة الاتحادية واجبة التطبيق وان منهج عمل هذه الحكومة سيكون باتجاه تنفيذ القانون والقرارات القضائية . وفيما يخص الخطة الزراعية للموسم الشتوي اشار السوداني الى انها متأخرة وقال إنه تم إقرار توصيات اللجنة المعنية بإعداد الخطة الزراعية الشتوية . وان الخطة الشتوية ستكون بحدود خمسة ملايين وخمسمائة ألف دونم مؤكداً ان الحكومة ملزمة بتأمين جميع مستلزمات الفلاحين . كما أعلن المصادقة على توصيات تعويض الفلاحين المتضررين من عدم زراعة محصول الشلب . 


المصدر : وكالات

تعليقات

أحدث أقدم