مونديال 2022.. كيف يحسم تأهل المنتخبات المتساوية في النقاط ؟

مشاهدات


مع استمرار مباريات دور المجموعات في كأس العالم 2022  يحدث أحيانا أن تتساوى منتخبات تنتمي لنفس المجموعة في عدد النقاط مما يطرح علامات استفهام عن المعايير التي يتم اللجوء إليها من أجل حسم تأهلها إلى دور الـ16. وقالت صحيفة ليكيب الفرنسية إن الاتحاد الدولي لكرة القدم حدد 6 معايير تؤخذ بعين الاعتبار في حال تساوى منتخبان أو أكثر في عدد النقاط .


المعيار الأول : فارق الأهداف حيث سيتأهل الفريق صاحب أعلى فارق أهداف إلى المرحلة التالية .

المعيار الثاني : الأهداف المسجلة في حالة التعادل بفارق الأهداف حيث سيمر إلى الدور الموالي المنتخب الذي سجل عددا أكبر من الأهداف .

المعيار الثالث : إذا استمر التعادل في المعيارين الأولين المعيار الثالث الذي يتم النظر فيه هو نتيجة المواجهة المباشرة بين الفرق المتعادلة .

المعيار الرابع : يتعلق بأفضل فارق أهداف في المباريات بين المنتخبات المتعادلة .

المعيار الخامس : اللعب النظيف حيث إذا حصل لاعب على بطاقة صفراء يتم خصم نقطة واحدة من الفريق وإذا حصل لاعب على بطاقتين صفراوين تُخصم 3 نقاط وفي حالة حصول أي لاعب على بطاقة حمراء مباشرة تخصم 4 نقاط أما في حالة الحصول على بطاقة صفراء ثم بطاقة حمراء مباشرة فيتم خصم 5 نقاط ومن لديه سجل أفضل في اللعب النظيف يتأهل إلى الدور التالي .

المعيار السادس : في حال استمر التعادل في كل المعايير المذكورة سلفا يتم اللجوء إلى القرعة لتحديد المنتخب الذي سيتأهل لدور الـ16.

 

المصدر : وكالات


تعليقات

أحدث أقدم