الصدر يعلن تجميد فصائله المسلحة بكل المحافظات عدا صلاح الدين

مشاهدات


وزير الصدر طالب قائد القوات المسلحة العراقية بكبح جماح عصائب أهل الحق وأمثالها محذراً من اتخاذ إجراءات أخرى لاحقاً في حالة عدم التنفيذ .

 

أعلن زعيم التيار الصدري في العراق مقتدى الصدر تجميد كل فصائله المسلحة بما فيها سرايا السلام في جميع المحافظات باستثناء صلاح الدين . ونقل وزير الصدر صالح محمد العراقي عن مقتدى الصدر قوله : نعلن تجميد كل الفصائل المسلحة - إن وجدت - بما فيها (سرايا السلام) ومنع استعمال السلاح في جميع المحافظات عدا صلاح الدين (سامراء وما حولها) أو حسب توجيهات وأوامر القائد العام للقوات المسلحة الحالي . واعتبر القيادي في التيار الصدري في بيانه أن على قائد القوات المسلحة العراقية كبح جماح عصائب أهل الحق وأمثالها محذراً من اتخاذ إجراءات أخرى لاحقاً في حالة عدم التنفيذ . وأن قرار التجميد يأتي من أجل درء الفتنة في محافظة البصرة . ويأتي موقف الصدر بعد اشتباكات متكررة وقعت في محافظة البصرة جنوبي العراق .

 

وسرايا السلام تنظيم مسلح تابع للتيار الصدري تم تشكيله بعد سيطرة جماعات مسلحة تابعة لتنظيم داعش الإرهابي على محافظة نينوى وأجزاء من محافظات صلاح الدين وكركوك والأنبار وديالى عام 2014 . ولم يوضح الصدر سبب استثناء قضاء سامراء في محافظة صلاح الدين لكن التنظيم في سامراء يتولى حماية مرقد ديني . وتأتي خطوة تجميد الفصائل المسلحة في وقت تتواصل فيه منذ نحو عام أزمة سياسية تسببت في اشتباكات أوقعت قتلى وجرحى . وتحول الخلافات بين التيار الصدري والإطار التنسيقي (المقرب من إيران) دون تشكيل حكومة جديدة منذ الانتخابات الأخيرة في 10 أكتوبر/تشرين الأول 2021 .


المصدر : وكالات

تعليقات

أحدث أقدم