برلين تستضيف مؤتمرا دوليا لإعادة إعمار أوكرانيا

مشاهدات


بدعوة من المستشار الألماني أولاف  شولتس ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين ناقش خبراء دوليون أنّ إعادة إعمار اوكرانيا يجب أن تبدأ الآن وقبل انتهاء الحرب الروسية طالما كان ذلك ضروريا وقال : أوكرانيا ليست وحدها في كفاحها من أجل الحرية والاستقلال والسيادة . 

 

وأوضح شولتس أن المؤتمر يدور حول إيجاد طرق لتشكيل مستقبل البلاد ليس فقط للأشهر القادمة بل أيضا للأعوام القادمة مضيفا أن مواجهة هذا التحدي يتطلب الجمع بين المستثمرين من القطاع الخاص والحكومي في جميع أنحاء العالم . وبحسب بيانات وزارة المالية فهي أكبر مانح لأوكرانيا داخل الاتحاد الأوروبي بحصة تبلغ 1,4 مليار يورو . من جانبها دعت فون دير لاين إلى بذل جهود دولية لإعادة الاعمار ولا يوجد وقت نضيعه وحجم الدمار كبير مضيفة أنه لا يمكن لأي دولة أو اتحاد القيام بذلك بمفرده  داعية الشركاء الدوليين والمؤسسات الدولية للاستثمار في أوكرانيا . وذكرت أن هناك حاجة إلى المليارات من أجل إعادة الإعمار حيث دُمرَت آلاف المنازل والمدارس والجسور والطرق ومحطات الكهرباء ومحطات القطارات مضيفة أن ما يهم العديد من الأوكرانيين هو الحصول على منزل دافئ في الشتاء . وفيما يتعلق بإعادة بناء البنى التحتية فيجب أن يكون جزءا لا يتجزأ من المسار نحو انضمام  اوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي مؤكدة أن الاتحاد سيواصل الدعم طالما كان ذلك ضروريا .

 

وفي كلمة له عبر تقنية الفيديو دعا الرئيس الأوكراني زيلينسكي إلى الاستثمار الدولي السريع في بلاده التي تضررت بشدة من الحرب وإن كل من يستثمر في إعادة الإعمار يستثمر في دولة عضو في الاتحاد الأوروبي في المستقبل وأضاف : ولا يمكن التفكير في أوروبا بدون أوكرانيا مؤكدا أن بلاده تدافع عن أمن أوروبا من خلال صد الضربة الروسية . فالاستثمار في المستشفيات والمدارس وطرق النقل والبنية التحتية الحيوية الأخرى أمر ملح للغاية ولا يمكن تأجيل هذا الجزء من إعادة الإعمار إلى ما بعد الحرب . وطالب ببدء تفعيل صندوق الإعمار الذي تدرس إنشاؤه  مجموعة السبع  بحلول الشهر المقبل وحدد متطلبات مالية قدرها 38 مليار دولار لموازنة العجز الوطني في العام المقبل موضحا أن تلك الأموال مطلوبة لدفع رواتب المعلمين والأطباء وتسديد المعاشات التقاعدية .

المصدر : وكالات

تعليقات

أحدث أقدم