بريطانيا تستعد لحرب قاع البحار.. والخصم معروف

مشاهدات

 

أثارت حادثة تسرب الغاز من أنابيب Nord -Strem قلق الدول الغربية من التهديدات التي يمكن أن تأتي من أعماق المياه . وكشف وزير الدفاع بن والاس أن بريطانيا ستحصل على سفينتين مصممتين لحماية البنية التحتية تحت الماء مثل الكابلات وخطوط الأنابيب . وحسبما ذكرت صحيفة ديلي ستار البريطانية فإن شراء بريطانيا للسفينتين سيكون للحماية من التهديدات الروسية التي يكون منطلقها من تحت الماء .

 

وفي كلمته بمؤتمر حزب المحافظين في برمنغهام عن الضرر الغامض الذي لحق بـNord-Strem  قال والاس إن التهديد الذي تتعرض له البنية التحتية البريطانية يأتي من روسيا . ويجب أن يذكرنا ما حدث بمدى هشاشة اقتصادنا وبنيتنا التحتية أمام مثل هذه الهجمات . ويعتمد الإنترنت وطاقتنا بشكل كبير على خطوط الأنابيب والكابلات ولا تخفي روسيا قدرتها على استهداف مثل هذه البنية التحتية . وأعلن والاس أن بلاده التزمت مؤخرا بالحصول على سفينتين متخصصتين لديهما القدرة على الحفاظ على سلامة الكابلات وخطوط الأنابيب لدينا . واختتم كلمته قائلا : سيتم شراء أول سفينة مسح متعددة الأدوار لحرب قاع البحار هذا العام وستبدأ العمل بحلول نهاية العام المقبل بينما سيتم بناء السفينة الثانية في المملكة المتحدة .

 

وأدت الانفجارات تحت سطح البحر التي أصابت خطي الأنابيب 1و2  Nord-strem الأسبوع الماضي إلى تسرب كميات ضخمة من غاز الميثان . وقال محققون من دول الشمال إن الانفجارات استخدمت فيها عدة مئات من الأرطال من المتفجرات . واتهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجمعة الغرب بتخريب خطوط الأنابيب التي أمدتها روسيا وهي تهمة نفتها الولايات المتحدة وحلفاؤها بشدة . وتواصلت الخلافات الأميركية - الروسية في وقت لاحق في الاجتماع الطارئ لمجلس الأمن الدولي الذي دعت إليه روسيا بشأن الهجمات على خطوط الأنابيب .

 

المصدر : وكالات

تعليقات

أحدث أقدم