غلق ساحة التحرير وسط تأهب أمني قبيل تظاهرات في العراق

مشاهدات


تشهد العاصمة العراقية بغداد ومحافظات أخرى عصر اليوم الثلاثاء مظاهرات شعبية لإحياء ذكرى مظاهرات الخامس والعشرين من أكتوبر/تشرين الأول عام 2019 التي استمرت عدة أشهر وراح ضحيتها عشرات الآلاف بين قتيل وجريح . 

 

وأفاد مصدر أمني عراقي أن القوات الأمنية باشرت إغلاق مداخل ساحة التحرير وسط بغداد بالحواجز الاسمنتية تحسّباً لانطلاق مظاهرات في عدة مناطق بالعاصمة اليوم الثلاثاء . وتجددت المظاهرات الاحتجاجية الشعبية التي كانت انطلقت في بغداد في الأول من الشهر نفسه حيث اكتظت ساحة التحرير بآلاف المتظاهرين للمطالبة بإصلاح العملية السياسية في البلاد وحل مشاكل البطالة وتوفير فرص عمل ومعالجة ملفات الفساد . وتطورت الأحداث بعد أن استخدمت القوات العراقية الأعيرة النارية والرصاص الحي لتفريق المتظاهرين ما أدى إلى توسع رقعتها لتشمل 9 محافظات عراقية في وسط وجنوب البلاد وراح ضحيتها حسب إحصائيات حكومية 600 قتيل ونحو 25 ألف مصاب .

 

وتتزامن هذه المظاهرات مع إخفاق الكتل السياسية منذ أكثر من عام في الاتفاق على تشكيل حكومة عراقية جديدة على خلفية نتائج الانتخابات البرلمانية المبكرة التي شهدها العراق في العاشر من أكتوبر (تشرين الأول) عام 2021 استجابة لمطالب المتظاهرين. ,


المصدر : وكالات

تعليقات

أحدث أقدم