سكان الحوض الملتهب في جلولاء يطالبون بعودة البيشمركة

مشاهدات


دعا سكان من شمالي جلولاء الى عودة البيشمركة لإنهاء مسلسل الموت الدامي يوميا وفيما شكوا وجود فراغات أمنية تحولت إلى أوكار ومنطلقات لحصد أرواح المدنيين .

 

وقال أبو ماهر العزاوي احد سكان شمالي جلولاء  شتان ما بين أوضاع حوض شمالي جلولاء في قرى الإصلاح والشيخ بابا والمناطق التابعة لها قبل 16 تشرين الاول 2017 وما تلاها من انهيار أمني تسبب بشلل الحياة بجميع مفاصلها وابرزها القطاع الزراعي وهلاك البساتين وعزوف المزارعين عن أراضيهم خوفا من مصائد الموت العبوات والقناصين والأسلحة الاخرى المتكدسة في أوكار / داعش . وأكد ان وجود البيشمركة قبيل 2017 شمالي جلولاء جعلها نموذجا للاستقرار الأمني والاجتماعي ومنعت / داعش حتى بالتفكير بمهاجمة قرى شمالي جلولاء . وان غالبية السكان يرغبون بعودة البيشمركة وانهاء وجود بؤر الموت في القرى والبساتين الا ان جهات وأطراف (شوفينية) معادية للكرد والتعايش القومي تدفع السكان الى التكتم والصمت خوفا من الاستهداف والتصفية لافتا إلى أن حوض شمالي جلولاء فقد كل مقومات المعيشة والاستقرار الأمني بسبب هجمات /داعش المستمرة وفتح جبهات جديدة لضرب المدنيين جراء الفراغات الأمنية الشاسعة بين جلولاء وقره تبه وكردستان . بدوره جدد عضو الاتحاد الوطني الكردستاني تنظيمات جلولاء خليل خوداداد دعوته لعودة البيشمركة الى مهامها الأمنية في أطراف جلولاء وعموم المناطق المتنازع عليها لاستئصال سرطان/ داعش وتجفيف منابعه لما تمتلكه من دراية جغرافية واستخبارية بنقاط الضعف الأمني وممرات وثغرات تسلل وتحركات العناصر الإرهابية منذ عهد تنظيم القاعدة الإرهابي واعوانه . واستعرض خوداداد تضحيات البيشمركة من اجل جلولاء إبان الحرب مع القاعدة وتحرير الناحية من سيطرة /داعش لافتا الى ان البيشمركة قدمت 200 شهيدا إبان حروب التحرير وتطهير الناحية بعد التحرير . ونبه المسؤول الكردي إلى أن القيادات الأمنية طالبت بعد حرب تحرير جلولاء عام 2014 بأدوار أمنية أوسع للبيشمركة ومسك مساحات اكبر من القواطع في جلولاء واطرافها بحكم الخبرة القتالية والأمنية إلا أن ذلك لاقى رفضا سياسيا تقوده اطراف معادية لاستقرار المناطق المتنازع عليها والتعايش القومي والمجتمعي بين المكونات معززا ما أورده بما وصفه إشادات اغلب العوائل في جلولاء سابقا وحاليا بدور قوات البيشمركة والاسايش التي ضحت وبسطت الأمن والاستقرار في جلولاء والمناطق المجاورة لها . واكد خوداداد نزوح 720 اسرة كردية من جلولاء بعد أحداث أكتوبر 2016 لتضاف إلى أكثر من 3000 أسرة كردية نزحت من جلولاء طيلة الفترات الماضية هربا من الاغتيالات والتهديدات الأمنية . واستغرب عضو الاتحاد الوطني سياسة التفرقة القومية التي اعتمدتها حكومة ديالى ابان وجود الكرد في المفاصل الحكومية والأمنية في جلولاء وحرمانها من أبسط المساعدات الطبية والاستعانة بكرميان لتلبية الاحتياجات الصحية من الأدوية والمستلزمات الى جانب عزوف ومنع عودة 22 طبيبا الى جلولاء قبل احداث أكتوبر لكنهم عادوا بعد انسحاب الكرد بشكل مفاجئ .

 

ورفض خوداداد الاتهامات التي تطلقها جهات مأجورة تحمل الكرد مسؤولية التردي الخدمي في جلولاء قبيل عام 2017 مبينا ان التهميش الحكومي لجلولاء آنذاك وحجب حقوقها حتى من المساعدات الدولية للمناطق المحررة والتي اطلقت بعد أحداث 2017 جاء لتحميل الكرد مشاكل خدمية خارج اختصاصاتهم ومسؤولياتهم . وبين المسؤول الكردي ان ما يجري من اعمار وخدمات في مناطق النزاع او المختلطة سكانيا من ميزانية 2014 المجمدة ومؤتمر المانحين التي جرت في الكويت ليس فضلا أو كرماً من اي شخص او حزب أو مسؤول او برلماني وانما هي ميزانية دولة . وتشهد مناطق شمالي جلولاء هجمات واضطرابات أمنية بسبب الفراغ الأمني بين ديالى وحدود اقليم كردستان والذي خلفته قوات البيشمركة بعد انسحابها عام 2017 عشية استفتاء الاستقلال ما يدفع بالقوات الأمنية إلى شن عمليات لتأمينها . وأصبحت جلولاء ناحية عام 1958 ويبلغ عدد سكانها نحو 70 ألفا وتقع على بعد 70 كم شمال مدينة بعقوبة مركز محافظة ديالى وهي من المناطق المتنازع عليها بين أربيل وبغداد وتشهد توترا امنيا متواصلا منذ أواخر عام 2008 وحتى عام 2014 بعد سقوطها بيد /داعش آنذاك بسبب انسحاب قوات البيشمركة التي فرضت سيطرتها التامة على الوضع الأمني . وبعد عودة البيشمركة في حرب تحرير جلولاء عام 2014 ولغاية أكتوبر/ تشرين الأول 2016 فرضت استقراراً امنياً ومنعت عناصر داعش من التواجد في جميع القرى والقصبات الشمالية والمحيطة بجلولاء قبل أن تنسحب عام 2017 وتترك فراغات وثغرات أمنية استغلها عناصر داعش لإحياء معاقله من جديد .

 

المصدر : وكالات

تعليقات

أحدث أقدم