انتفاضة الشعب في عشرات المدن واحتجاجات ومظاهرات في أكثر من 45 جامعة إيرانية

مشاهدات


في اليوم السادس والسابع عشر من انتفاضة الشعب الإيراني بالإضافة إلى الاحتجاجات البطولية للطلاب في الجامعات في جميع أنحاء البلاد وانتفاضة الشباب في عشرات الأماكن في طهران کانت العديد من مدن إيران في اليوم نفسه مسرح مواجهات مع القوات المسلحة للعدو .

 

ففي مدينة بيرجند تواصلت مظاهرات حاشدة على الرغم من الهجمات المتتالية للقوات القمعية على مدار اليوم  في تبريز خطط عناصر النظام لاعتقال الطلاب من خلال تطويق الجامعة وإغلاق بوابتها . لكن الشباب وعوائل الطلاب تجمعوا حول الجامعة ومن خلال كسر البوابة والانضمام إلى الحشد في الخارج واخترقوا حصار رجال الشرطة ونقلوا المظاهرة إلى داخل المدينة . وفي زاهدان استمرت عمليات الكر والفر بين الشباب ورجال قوات القمع المجرمين وفي خرم آباد جاءت مظاهرات الشعب الليلية وجها لوجه مع عناصر الباسيج الذين كانوا يطلقون النار على المواطنين لكن الشباب المنتفضين وبمقاومتهم أجبروا عناصر الباسيج على الفرار . وكانت كوهردشت كرج مسرحا لعمليات الكر والفر لساعات طويلة على مدار اليوم والمظاهرات المناهضة للحكومة وهتف الشباب ويل لكم عندما نتسلح . وانطلقت التظاهرة في قزوين بشعار الموت لخامنئي . وأشعل المتظاهرون النار في كاميرات المراقبة المستخدمة للتعرف على المتظاهرين وفي رشت استمرت المظاهرات الشعبية والقتال مع عناصر خامنئي المجرمين طوال اليوم . وفي أراك شهد شارع جهان بناه مظاهرات شعبية حملت شعار الموت للديكتاتور . وفي مهاباد استمرت المظاهرات الشعبية الليلية التي حملت شعار الموت للديكتاتور مع عمليات الكر والفر مع رجال الملالي المحبطين حتى وقت متأخر من الليل . وفي أصفهان لقّن شباب الانتفاضة أحد عناصر الباسيج من راكبي الدراجات النارية الذي هاجم المتظاهرين درسا بليغا وفي تبريز أنقذ المواطنون شابًا اعتقله عناصر النظام الذين أرادوا اقتياده معهم . 

 

ونظمت الجامعات مظاهرات وإضرابات لليوم الثاني على التوالي وشددت على مطالبة الشعب الإيراني بإسقاط نظام الملالي . وخرج طلاب : جامعة طهران وآزاد مدينة قدس وجامعة فرهنك في طهران وجامعة باهنر بطهران وجامعة خواجة نصير لعلوم الكهرباء والحاسوب وتربية المدرس في طهران وجامعة آزاد فرع سوهانك وجامعة أصفهان وجامعة نجف آباد في أصفهان وجامعة فردوسي في مشهد وجامعة رازي في كرمانشاه وجامعة تبريز وجامعة كاشان للعلوم الطبية وجامعة شيراز وجامعة زنجان وجامعة بابلسر. وكان الطلاب يهتفون طهران تحوّلت إلى معتقل والطالب المعتقل يجب إطلاق سراحه ومن مشهد إلى زاهدان روحي فداء ايران وأيها الطالب الغيور قم وادعم . وطالب طلاب جامعة آزاد في إسلام شهر أهالي هذه المدينة بالنهوض وردّدوا هتافات يا ابن المدينة الغيور قم وادعم . وشدّد طلاب جامعة رازي في كرمانشاه على استمرار الانتفاضة حتى إسقاط نظام الملالي وهتفوا خطتنا كل يوم لا تفكروا أنها فقط اليوم . في الوقت نفسه خرجت مظاهرات وتجمعات احتجاجية في العديد من مدن إيران . في طهران في شارع لاله زار نزل البازاريون السائمون من اضطهاد الملالي إلى الشارع وهتفوا ليرحل الملالي لا تفيدهم الدبابة والمدفع  كما اندلعت مظاهرات واشتباكات مع القوات القمعية في شيراز منذ صباح اليوم . وفي مدينة أصفهان تظاهر المواطنون بإحراق الإطارات والاشتباكات مع قوات القمع في شارع مشير الدوله وفي مدينة شابور الصناعية في أصفهان قطع المتظاهرون طريق القوات القمعية وهتفوا أيها الإيراني الغيور قم وادعم . واندلعت أمس انتفاضة الشعب الإيراني على مستوى البلاد في 48 جامعة على الأقل في مدن مختلفة من إيران ومظاهرات في 35 مدينة، وأضرب البازاريون والكسبة في 30 مدينة وأصحاب الشاحنات في عدة مدن. في احدى مناطق اصفهان عاقب الشباب أربعة من عناصر الباسيج الذين دهسوا سيدة بسيارة . وفي مدينة مشهد ورغم استمرار إطلاق النار وإلقاء الغاز المسيل للدموع من قبل القوات القمعية، تصدى المتظاهرون لهم ودفعوهم إلى الخلف وفي معظم المدن قطع الشباب طرق مرور عناصر القمع ومنعوهم من الاقتراب .


أمانة المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية


تعليقات

أحدث أقدم